هل يسبب الديباكين كثرة النوم للاطفال

معلومات الإستشارة
رقم الإستشارة : 3339
المرسل : هشام
البلد : مصر
التاريخ : 5-08-2017
مرات القراءة : 186
معلومات الطفل
اسم الطفل : شهد
تاريخ ولادته : 17/5/2013
عمره : 4
جنسه : أنثى
محيط رأسه : 43
الوزن الحالي : 10.50
وزن الطفل عند الولادة : 1.5
طوله : 81
تغذيته : حليب صناعي
معلومات إضافية
تغذية إضافية :
سوابق هامة :
سوابق عائلية :

نص الإستشارة

تعطي2.5 من دباكيين 200 mg والان كثيرة النوم

رد الطبيب

السلام عليكم أخ هشام 

يبدو من تقرير الطفلة انها تعرضت لحالة اختناق حول الولادة

او ما يسمى نقص الاوكسجين عند الولادة

و هذا سبب لها ضمور في المخ و صغر حجم الجمجمة و حدوث الاختلاج و التشنج و الشلل الرباعي التشنجي و تأخر النمو و التطور

و دواء ديباكين جيد للسيطرة على التشنجات و الاختلاجات و لكن له آثار جانبية كثيرة منها زيادة نوم و نعاس الطفل 

و الجرعة مناسبة للطفلة اذا كانت تسيطر على التشنجات 

و قد يكون زيادة نوم الطفل لاسباب اخرى يمكن ان تكشف بفحص الطفلة 

و اذا لم يكن هناك اسباب اخرى يمكن معايرة دواء الديباكين في الدم لمعرفة هل هناك زيادة جرعة أم لا 

و ارجو زيارة صفحة الآثار الجانبية للديباكين على الأطفال هنا