هل لقاح و تطعيم كورونا يسبب جلطة

معلومات الإستشارة
رقم الإستشارة : 8958
المرسل : نوره
البلد :
التاريخ : 30-01-2022
مرات القراءة : 282
معلومات الطفل
اسم الطفل : نوره
تاريخ ولادته : 1/1/2000
عمره : 22 سنة
جنسه : أنثى
محيط رأسه : 54
الوزن الحالي : 56
وزن الطفل عند الولادة : 3
طوله : 165
تغذيته : حليب صناعي
معلومات إضافية
تغذية إضافية : كاملة
سوابق هامة : -
سوابق عائلية : -

نص الإستشارة

هل لقاح و تطعيم كورونا يسبب جلطة , لقاح فيروس كورونا: مخاطر تجلط الدم أو السكتة الدماغية بسبب تطعيم و لقاح كوفيد , تجلط الدم المحتمل نتيجة لقاحات و تطعيمات فيروس كورونا

رد الطبيب

هل لقاح و تطعيم كورونا يسبب جلطة


السلام عليكم 

هل هناك أي صلة بين لقاح COVID-19 والنوبات القلبية؟


كما في معظم اللقاحات ، قد تواجه بعض الآثار الجانبية للقاح COVID-19.

التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا هو وجود وجع أو احمرار في موقع الحقن.

ربما تكون قد سمعت أيضًا عن الآثار الجانبية المرتبطة بالقلب وتساءلت عما إذا كان هذا مدعاة للقلق.

على الرغم من عدم وجود دليل موثوق به على أن لقاح كورونا COVID-19 يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية ، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى التهاب عضلة القلب لدى بعض الأشخاص.

ومع ذلك ، فإن هذا التأثير عادة ما يكون خفيفًا ويزول مع العلاج.

من المهم أيضًا أن تضع في اعتبارك أنه وفقًا للبحث ، يبدو أن معدل التهاب القلب (التهاب عضلة القلب) من اللقاح يحدث بمعدل أقل بكثير من التهاب القلب الناجم عن عدوى COVID-19.

و يمكن تلقي جرعات تالية حتى بعد الشفاء من التهاب عضلة القلب البسيط

هل يزيد لقاح COVID-19 من خطر الإصابة بنوبة قلبية؟


لا يوجد حاليًا أي دليل موثوق به على أن لقاح COVID-19 يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية.

جاءت هذه المخاوف في البداية بسبب دراسة من مصدر موثوق به هو مجلة Circulation ، التي تنشرها جمعية القلب الأمريكية.

قدم هذا الملخص ملخصًا قصيرًا للبحث الأولي الذي لم يخضع بعد لمراجعة الأقران من قبل علماء آخرين.

ماذا قال الملخص؟

استخدم الباحثون شيئًا يسمى اختبار القلب للبروتين غير المستقر (PULS) في 566 شخصًا يزورون عيادة القلب.

تلقى كل هؤلاء الأفراد مؤخرًا الجرعة الثانية من أحد لقاحات مرنا COVID-19 (Pfizer-BioNTech أو Moderna).

يدعي اختبار القلب PULS أنه يتنبأ بخطر الإصابة بنوبة قلبية على مدى 5 سنوات عن طريق قياس تسع علامات مختلفة في عينة الدم.

بعد تحديد مستويات العلامة ، يتم إنشاء النتيجة. قد تشير درجة PULS الأعلى إلى زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية.

في الأفراد الذين تم اختبارهم ، زادت ثلاثة من العلامات التسعة بعد التطعيم.

ارتبطت هذه العلامات بالالتهاب.

عززت الزيادة درجة PULS بنسبة 11 في المائة المتوقعة مقارنة بمستويات ما قبل التطعيم.

ماذا حدث بعد ذلك؟

بعد نشر هذا الملخص ، ذكرت بعض المنافذ أنه بسبب الزيادة في درجة PULS ، زادت لقاحات mRNA COVID-19 من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

أصدرت جمعية القلب الأمريكية تعبيرًا عن القلق حول الملخص بعد فترة وجيزة.

في ذلك ، أشاروا إلى أن الملخص قد لا يكون موثوقًا بسبب العديد من الأخطاء ، وعدم وجود تحليل إحصائي ، ونقص في البيانات التي تربط النتائج بشكل مباشر بمخاطر النوبات القلبية.

استجابةً لهذه المخاوف ، قام مؤلفو الملخص المنقح المصدر الموثوق به بالتوضيح بشكل أكثر وضوحًا أن النتائج التي توصلوا إليها هي ملاحظة ولم يتم اختبارها من حيث الأهمية في تجارب أخرى.

عادةً ما يرفع التطعيم مستويات الالتهاب مؤقتًا حيث يولد جسمك استجابة للقاح. لهذا السبب ، من الطبيعي أن نرى زيادة في بعض علامات الالتهاب.

ومع ذلك ، لا يمكن حاليًا ربط هذه العوامل بشكل مباشر بمخاطر الإصابة بنوبة قلبية.

ملخص:

لا يوجد دليل حاليًا على أن لقاح COVID-19 يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية. وجدت بعض الملاحظات زيادة في بعض علامات الالتهاب بعد التطعيم. ومع ذلك ، لا يزال يتعين تحديد كيف يمكن أن تؤثر هذه النتائج بالضبط على خطر الإصابة بنوبة قلبية ، إن وجدت.المصدر : https://www.healthline.com/health/covid-vaccine-heart-attack

و ارجو زيارة صفحة لقاح و تطعيم كورونا هنا