هل دواء سبترين او باكتريم يغير لون البول

معلومات الإستشارة
رقم الإستشارة : 8530
المرسل : حسن
البلد : سوريا
التاريخ : 23-08-2021
مرات القراءة : 439
معلومات الطفل
اسم الطفل : جود
تاريخ ولادته : ٢٣ /٤/٢٠٢١
عمره : ٤ اشهر
جنسه : أنثى
محيط رأسه : ٥٠
الوزن الحالي : ٤.٥
وزن الطفل عند الولادة : ٢
طوله : ٦٢
تغذيته : حليب الأم
معلومات إضافية
تغذية إضافية :
سوابق هامة :
سوابق عائلية :

نص الإستشارة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من اسبوع واكثر بدء يظهر في حفاض الطفلة بقعة بلون وردي وعند استشارة طبيب اطفال تم وصف دواء سيبترين لمضاد لالتهاب المجاري البولية
من يومين فقط اصبح لون بول الطفلة غامق اسود تقريبا
هل استمر على الدواء ام اوقفه ام استمر بالعلاج ؟؟

رد الطبيب

هل دواء سبترين او باكتريم يغير لون البول


السلام  عليكم 

من الممكن مشاهدة بقع وردية في فوطة الطفل حديث الولادة خلال الأيام الاولى بعد الولادة

اما بعمر 4 شهور فهو امر قليل الحدوث 

إلا في حالات الحر الشديد او نقص سوائل الطفل فقد تحدث ترسبات وردية على الفوطة

و قد تكون هذه البقع الوردية دم او تلون البول لأسباب اخرى بمواد حمراء

أما لون البول الغامق الاسود او البني فهو غير طبيعي 

هل دواء سبترين او باكتريم يغير لون البول ؟


نعم ممكن 

و قد يكون لون البول الغامق بسبب دواء سبترين او باكتريم

فهو قد يجعل لون البول غامق جداً

أسباب وجود بقع وردية في حفاض الطفلة الرضيعة :



  1. قلة بول الطفل و شح البول بسبب نقص الوارد من السوائل و ارتفاع حرارة الجو , و هنا تترسب بلورات وردية بسبب تكثف البول و تظهر بقع وردية او حمراء على الفوطة و هذا ليس دم و لكن يشبه منظر الدم

  2. إعطاء الطفل مواد تلون البول

  3. بعض الادوية

  4. حدوث تشقق في رأس القلفة او الجلد الذي يغطي القضيب قبل ختان الطفل الذكر

  5. حدوث التهابات بولية عند الطفل الرضيع

  6. أمراض نادرة أخرى و هي مستبعدة عند أكثر الاطفال الطبيعيين


و الاجراءات المطلوبة هي :


  • إيقاف الادوية كلها

  • الاكثار من رضاعة الطفل

  • تخفيف الملابس في الجو الحار

  • اجراء فحص و مزرعة للبول

  • مراجعة الطبيب في حال استمرار تغير لو نالبول


و ارجو زيارة صفحة ظهور دم مع البول عند الطفل هنا