خطر زيادة فيتامين د

معلومات الإستشارة
رقم الإستشارة : 7386
المرسل : محمد
البلد : البحرين
التاريخ : 6-09-2020
مرات القراءة : 160
معلومات الطفل
اسم الطفل : لجين
تاريخ ولادته : 2/12/2019
عمره : 10 اشهر
جنسه : أنثى
محيط رأسه : 45
الوزن الحالي : 9.5
وزن الطفل عند الولادة : 2.7
طوله : 78
تغذيته : حليب صناعي
معلومات إضافية
تغذية إضافية :
سوابق هامة :
سوابق عائلية :

نص الإستشارة

تم اعطاء طفلتي فيتامين د بواقع خمس نقط بمعدل 2000 وحده باستشاره صيدلي (بالخطأ) وعند القراءه عن فيتامين د تبين وجود خطا وعند مراجعه الصيدلي مره اخره افاد بوجوب اعطائها نقطه واحده بواقع 400 وحده .... تم اعطائها مره واحده فقط (2000) وحده وتم التوقف فورا دون اعطائها بعد ذلك حتى الان السؤال هل لذلك اي اثار جانبيه علما بان طفلتي لليوم التالي تبين وجود إسهال وخروج منها بكميات بسيطه جدا ومتقطعه لثمان مرات في اليوم

رد الطبيب

خطر زيادة فيتامين د


السلام عليكم 

لا خطر فيما حدث 

و يتحمل الاطفال و الرضع جرعات كبيرة من الفيتامين د 

و في حالات نقص الفيتامين د المؤكدة بالفحوص المخبرية و بالاعراض يجب ان يعطى الاطفال الفيتامين د بجرعات كبيرة يحددها طبيب الاطفال 

و يجب التفريق بين الجرعة الوقائية لمنع حدوث نقص الفيتامين د للاطفال و الرضع و هي 400 الى 600 وحدة كل يوم لكل الاطفال 

 و بين الجرعة العلاجية في حالات النقص في الفيتامين د و هي تكون بالآلاف يومياً أو اسبوعياً

و قد لا يكون للاسهال عند طفلك علاقة بالجرعة الزائدة من الفيتامين د لمرة واحدة و الامر مجرد صدفة 

او ان الجرعة تسببت بعرض جانبي بسيط و عابر

و سجلت بعض حالات الاسهال او الامساك و الهياج و العطش و كثرة التبول نتيجة الجرعة الزائدة من الفيتامين د

و انصحك بالعودة الى الجرعة الوقائية 400 وحدة كل يوم و تعريض الطفلة للشمس 

و مراجعة طبيب الاطفال في حال استمرار الاسهال

و ارجو زيارة صفحة جرعة فيتامين د هنا