لماذا يجب توقف الكورتيزون تدريجيا؟

معلومات الإستشارة
رقم الإستشارة : 9507
المرسل : مريم
البلد : السعودية
التاريخ : 31-10-2022
مرات القراءة : 97
معلومات الطفل
اسم الطفل : امجد
تاريخ ولادته : ٢٠١٢
عمره : ١٠
جنسه : ذكر
محيط رأسه : طبيعى
الوزن الحالي : طبيعى
وزن الطفل عند الولادة : ٣
طوله : طبيعي
تغذيته : حليب الأم
معلومات إضافية
تغذية إضافية :
سوابق هامة :
سوابق عائلية :

نص الإستشارة

ابنى عنده اكزيما و الدكتور كتب له علاج مناعى وعلاج كورتيزون شراب و مرهم اول ما اخد العلاج أتحسنت حالته اخد العلاج اسبوعين وحصل ظرف عندى و وقفت العلاج يومين فقط ظهرت الاكزيما تانى و أشد ماذا أفعل.

رد الطبيب

لماذا يجب توقف الكورتيزون تدريجيا


السلام عليكم 

يجب ان لا تتجاوز مدة العلاج بالكورتيزون (شراب او حبوب ) للاكزيما و الحالات التحسسية الأخرى مدة 5 أيام عندما يعطى عن طريق الفم (إلا في حالات خاصة )

يجب ان لا تتجاوز مدة العلاج بالكورتيزون (كريم او مرهم ) للاكزيما و الحالات التحسسية الأخرى مدة 14 عندما يعطى عن طريق الجلد إلا في حالات خاصة

و الحل هو :


  1. ايقاف الكورتيزون تدريجيا

  2.  و وضع مرطب جيد بشكل يومي على الاكزيما 

  3. و تجنب مهيجات الاكزيما

  4. و مراجعة الطبيب في حال عدم التحسن :


و بشكل عام :

لماذا العلاج بالكورتيزون يجب ان يكون قصيراً ؟


يجب ان تكون مدة العلاج بالكورتيزون مدة قصيرة للأسباب التالية : 


  1. الكورتيزون يخفف ويخفي الأعراض دون علاج السبب

  2. استخدام الكورتيزون لفترة طويلة و التوقف عنه بعدها يسبب انتكاسة شديدة للاعراض و المرض الاساسي


ما هي المدة التي يجب أن أتعامل فيها مع العلاج الستيرويد؟


يجب استخدام الستيرويدات بشكل مثالي فقط لفترة قصيرة من الوقت للتغلب على الاعراض.

لماذا يجب ألا تتوقف فجأة عن تناول الكورتيزون؟


بالنسبة لعلاجات الستيرويد التي تدوم أكثر من بضعة أيام ، من المهم جدًا عدم تفويت جرعة ، والتوقف عن العلاج فقط تحت إشراف طبي. 

هذا لأنه بعد بضعة أيام أو أسابيع من تناول الكورتيزون ، يتوقف جسمك عن إنتاج ما يكفي من الكورتيزون للحفاظ على الوظائف المهمة (مثل ضغط الدم). 

قد يؤدي الانسحاب المفاجئ من الدواء إلى انخفاض حاد في ضغط الدم ويؤثر على مستويات السكر في الدم.

 سوف تحتاج إلى - "تقليل تدريجي" (سحب تدريجي) للجرعة لمنح الغدد الكظرية وقتًا لبدء صنع الستيرويدات الخاصة بها مرة أخرى.

بشكل عام ، لن يحتاج الأشخاص إلى "التناقص التدريجي" إذا تناولوا المنشطات لمدة تقل عن ثلاثة أسابيع ، ولكن يجب عليك دائمًا استشارة طبيبك قبل التوقف عن العلاج.

لسوء الحظ ، في بعض الأحيان عندما يقلل الناس من جرعة الكورتيزون ، تعود أعراض المرض الاساسي (و قد يحدث الاعتماد على الستيرويد).