إسهال الطفل بعد تطعيم الشهرين

معلومات الإستشارة
رقم الإستشارة : 8490
المرسل : محمد
البلد : مصر
التاريخ : 5-08-2021
مرات القراءة : 359
معلومات الطفل
اسم الطفل : مودة
تاريخ ولادته : 31/5/2021
عمره : شهرين
جنسه : أنثى
محيط رأسه : لا أدري
الوزن الحالي : ٥كغ
وزن الطفل عند الولادة : ٣.٥كغ
طوله : ٥٨سم
تغذيته : حليب الأم
معلومات إضافية
تغذية إضافية :
سوابق هامة :
سوابق عائلية :

نص الإستشارة

حدوث إسهال بعد تطعيم الشهرين بيوم واحد واستمرار الإسهال مع كل رضعة وظهور بعض التقيؤ

رد الطبيب

اسهال الطفل بعد تطعيم الشهرين 


السلام عليكم

قد يكون ما حدث مع الطفل بسبب تطعيم الشهرين

فالتطعيم قد يسبب اسهال بسيط

و قد يكون نزلة معوية او التهاب معوي حدث صدفة بنفس الوقت

و في كلتا الحالتين العلاج واحد

و تطعيم الشهرين هو تطعيم يتكون من عدة مكونات 

و قد تختلف هذه المكونات من بلد لآخر و من فترة لأخرى

و قد تعطى بحقنة واحدة او بحقنتين 

و مكونات لقاح الشهرين هي :


  1. تطعيم ضد الدفتريا 

  2. تطعيم ضد الكزاز 

  3. تطعيم ضد السعال الديكي

  4. تطعيم ضد المستدمية النزلية

  5. تطعيم ضد التهاب الكبد ب 

  6. جرعة اولى من تطعيم الروتا في بعض الدول


و أهم الآثار الجانبية لتطعيم الشهرين هي :


  1. بكاء و هياج الطفل 

  2. سخونة الطفل 

  3. التورم مكان التطعيم

  4. بكاء الطفل 

  5. و نادرا ما يحدث الترجيع و الاسهال

  6. و نادرا ما تحدث تشنجات عصبية


و اعطاء التطعيم اهم من احتمال آثار جانبية بسيطة و مؤقتة

و انصحك بما يلي :


  • إعطاء الطفل محلول منع الجفاف

  • ارضاع الطفل كثيرا من حليب الام

  • و في حال عدم تحسن الطفل خلال يوم او يومين او في حال حدوث اسهال يجب مراجعة طبيب الاطفال 


و ارجو زيارة صفحة اسهال الطفل بعد التطعيم هنا

و صفحة تطعيم الشهرين هنا