عيادة طب الأطفال


أقسام فرعية

خلل الكروموسومات و الحمل

خلل الكروموسومات و الحمل

خلل الكروموسومات و الحمل   مشاكل الصبغيات عند الجنين   chromosomal abnormalities and pregnancy   قد تسبب مشاكل عدد او تركيب الكروموسومات او الصبغيات عند الجنين حدوث أمراض تؤثر عل ىالام والجنين خلال الحلم  و الجنين او الطفل المصاب بخلل الكروموسومات او الصبغيات قد يكون لديه خلل في كروموسوم او صبغي اواحد أو أكثر   الكروموسومات هي أجزاء من نواة الخلية تحتوي على المورثات او …
كيف اعرف اني حامل

كيف اعرف اني حامل

كيف اعرف اني حامل ؟ تشخيص و اعراض و علامات الحمل   ليس من العسير تشخيص الحمل , فمعظم النساء يعلمن بوجوده فور حدوثه , و يكون شعورهن صحيحاً في كثر من 98 % من الحالات . فالهرمونات التي تفرزها المشيمة بكميات متزايدة تؤدي إلى تغيرات في جسم المرأة لا يمكن تجاهلها . و تتجلى هذه التغيرات بمظاهر تعتبر علامات واسمة …
كيف تعتني الحامل بنفسها

كيف تعتني الحامل بنفسها

كيف تعتني الحامل بنفسها ماذا يمكن للأمهات الحوامل القيام به: مراجعة الطبيب بشكل دوري وفي الاوقات المحددة لها ووفق الجدول الزمني المحدد لها قبل الولادة. نصائح للحامل لتعتني بنفسها و بالجنين: تجنبي التدخين الابتعاد عن المدخنين والأماكن التي يدخن فيها الناس عدم شرب الكحول  عدم استخدم الأدوية أثناء الحمل أو بعد ولادة المولود الجديد. الا بمشورة الطبيب ممارسة الرياضة المسموحة للحامل الغذية المتوازنة زيارة الطبيب الدورية مراقبة الوزن النوم الكافي الصحي ضروري …
ما هو النظام الغذائي للحامل

ما هو النظام الغذائي للحامل

ما هو النظام الغذائي للحامل    الحمل و التغذية تغذية الحامل غذاء الحامل طعام الحامل أكل الحامل اعتاد الإنسان منذ أول الأزل أن يأكل ليسد حاجته من الجوع , و ليحافظ على صحته وقدرته على العمل . وهو يتغذى ليحقق الغاية الأولى دون التفكير بطبيعة ما يلتهم طالما أنها تفي بالغاية الثانية . وبالرغم من اعتقاده بأن غذاءه كاف طالما أنه يملأ معدته , و …
ضرر الكحول على الحامل و الجنين

ضرر الكحول على الحامل و الجنين

ضرر الكحول على الحامل و الجنين أضرار الكحول على الحمل و الطفل متلازمة الطفل الكحولي متلازمة الجنين الكحولي تأثير تناول الحامل للكحول على المولود آثار ادمان الأم الحامل على الجنين الحمل و ادمان الكحول تأثيرات تعاطي الكحول خلال الحمل على الجنين و الطفل حديث الولادة Alcohol Abuse during pregnancy and Withdrawals تأثير تناول الكحول خلال الحمل على …
تعاطي و ادمان الكوكايين اثناء الحمل : مخاطر و اضرار

تعاطي و ادمان الكوكايين اثناء الحمل : مخاطر و اضرار

تعاطي الأم كوكائين خلال الحمل تأثير الكوكايين على الحامل خطر الكوكائين على الجنين مخاطر تناول الكوكائين أثناء الحمل ضرر المخدرات على الحامل و الجنين COCAINE DURING PREGNANCY كيف يضر و يؤثر الكوكايين على الحامل و الجنين خلال الحمل ؟ يسبب الكوكائين الأضرار على الأم الحامل و الجنين كما يلي: فرط و ارتفاع توتر شرياني عند الأم الحامل تقبض وعائي مشيمي نقص الجريان الدموي الرحمي نقص الأكسجة …
متى يجرى اختبار الحمل المنزلي

متى يجرى اختبار الحمل المنزلي

متى يجرى اختبار الحمل المنزلي متى يكون اختبار الحمل المنزلي موجباً متى يكون اختبار الحمل المنزلي ايجابيا متى يكون اختبار الحمل البولي صحيحاً متى يكون اختبار الحمل في الدم ايجابي شريط فحص الحمل when to do Pregnancy Test Strip   ما هو اختبار الحمل البولي المنزلي ؟ مع بدء الحمل تطرح الأم الحامل في البول مادة تسمى الحاثة المشيمية( hCG …
تغير جسم المرأة اثناء الحمل

تغير جسم المرأة اثناء الحمل

التغيرات الطارئة على جسم الحامل تبدلات الجسم أثناء الحمل تبدل أعضاء و أجهزة جسم الأم الحامل الحالة النفسية للحامل يسبب الحمل تغيرات جذرية في أجهزة المرأة , منها عياني (تشريحي ) و منها خفي (وظيفي في عمل الأجهزة) . إذ تبدو المرأة خلال الحمل على نحو مغاير تماماً لما كانت عليه من قبل , فيتبدل مظهرها الخارجي مع تقدمه , …
تغيرات الجهاز التناسلي أثناء الحمل

تغيرات الجهاز التناسلي أثناء الحمل

تغيرات الجهاز التناسلي عند الأم الحامل تبدل الأعضاء التناسلية اثناء الحمل تبدل الرحم اثناء الحمل تبدل المهبل اثناء الحمل تبدلات الدورة الشهرية خلال الحمل ؟ يعتبر غياب الطمث علامة الحمل الأولى , بسبب التبدبلات الهرمونية و عدم حدوث الإباضة. جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net تبدلات الرحم اثناء الحمل ؟ يؤدي نمو الجنين السريع …
ثدي الأم الحامل

ثدي الأم الحامل

تغيرات الثدي خلال الحمل ثدي الام أثناء الحمل تبدلات صدر الأم الحامل تغير شكل الثدي اثناء الحمل تبدلات الحلمة في الحمل تطرأ على الثديين منذ مطلع الحمل تغيرات هامة تهدف إلى إعدادهما للرضاعة , و هي إحدى علامات الحمل الباكرة . و تكون جلية في الحمل الأول و غائبة إذا حدث الحمل خلال فترة رضاعة الطفل السابق أو بعيد الفطام …
وزن الحامل

وزن الحامل

وزن الحامل زيادة وزن الحامل زيادة الوزن أثناء الحمل ازدياد الوزن خلال الحمل زيادة الوزن الطبيعية للحامل كم تبلغ زيادة وزنك إبان الحمل المعدل الطبيعي لزيادة وزن الحامل يزداد وزن الحامل بشكلٍ طبيعي بمعدل 10 إلى 12 كغ من بداية الحمل إلى نهايته . فإذا كان وزنك في بدءالحمل 60 كغ , فيصبح 70 كغ تقريباً عند اقتراب موعد الولادة جميع الحقوق محفوظة - عيادة …
تطعيمات الحامل

تطعيمات الحامل

تطعيمات الحامل تطعيم الام الحامل التطعيم خلال الحمل تطعيمات و لقاحات الحمل اللقاح خلال الحمل التلقيح أثناء الحمل  التطعيمات المسموحة خلال الحمل التطعيمات الممنوعة أثناء الحمل Vaccinations and Pregnancy Pregnant vaccines   يفضل إعطاء الحامل اللقاح الواقي من الكزاز بغية وقاية الجنين منه خاصة إذا كانت الولادة ستتم خارج المشفى . أما اللقاحات الحاوية على حمات راشحة حية كلقاح الوردية الوافدة ( الحصبة الألمانية ) فيحظر …
العناية بالحامل

العناية بالحامل

العناية بالحامل رعاية الحامل مراقبة الحمل الحمل الصحي و السليم العناية بالام خلال الحمل ماذا أفعل حين أعلم بأني حامل ؟   خططي لزيارة الطبيب فور علمك بحملك لمتابعته و تأمين سلامته و من أجل عناية مبكرة بالحامل. جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net   لماذا يجب على الحمل مراجعة الطبيب في بدء الحمل ؟  العناية بالحمل و الحامل أفضل ضمانة للـتأمين على …
تحديد نوع الجنين

تحديد نوع الجنين

تحديد جنس المولود تحديد نوع الجنين اختيار جنس الجنين الحمل بمولود ذكر الحمل بجنين أنثى تحديد نوع الجنين ذكر تحديد نوع الجنين انثى     هل يمكن اختيار و تحديد جنس او نوع المولود ؟  من الصعب الإجابة على هذا السؤال . فمن الأزل يحاول البشر تفضيل جنس على آخر . و استعمل ما يفوق عن 500 طريقة لاختيار جنس المخلوق القادم لا يزال العديد منها متبعاً في الدول …
العناية بالأعضاء التناسلية أثناء الحمل

العناية بالأعضاء التناسلية أثناء الحمل

الاعضاء التناسلية خلال الحمل العناية بالأعضاء التناسلية للأم الحامل العناية بالأعضاء التناسلية أثناء الحمل  العناية بالأعضاء الجنسية للمرأة أثناء الحمل  تنظيف اعضاء المرأة التناسلية الخارجية خلال الحمل كيف تكون العناية بالأعضاء التناسلية للأم الحامل و خلال الحمل؟ تتم العناية بالأعضاء التناسلية الظاهرة خلال الحمل بغسلها بالماء الفاتر و تنشيفها جيداً للحيلولة دون حدوث الوذح ( التسليخ أو التسميط ) …
العناية بالاسنان اثناء الحمل

العناية بالاسنان اثناء الحمل

العناية بالاسنان اثناء الحمل العناية بالاسنان خلال الحمل تنظيف أسنان الام الحامل العناية بأسنان الأم الحامل   لم يعد المثل القائل بأن كل طفل يكلف الأم سناً بصحيح . إذ أنه لم يثبت حتى الآن أن للحمل تأثيراً ضاراً على أسنان الأم .  و إذا كان المثل السابق سارياً عند بعض الحوامل فليس بنتيجة الحمل بل لإهمالهن صحة أسنانهن إبانه . فخوف الأم على …
العمل اثناء الحمل

العمل اثناء الحمل

عمل الأم الحامل العمل اثناء الحمل العمل مع الحمل العمل خلال الحمل العمل خارج المنزل خلال الحمل الام الحامل الموظفة قيام الحامل بالأعمال هل يمكن للأم الحامل العمل خلال الحمل ؟ نظراً لازدياد نسبة المثقفات و ظروف الحياة الاقتصادية القاسية فقد ارتفع عدد العاملات في وظائف الدولة أو القطاع الخاص , و بالتالي فقد ازدادت مصادفة الحوامل العاملات . جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب …
قيادة السيارة أثناء الحمل

قيادة السيارة أثناء الحمل

سواقة السيارة خلال الحمل قيادة السيارة أثناء الحمل سواقة المرأة الحامل للسيارة هل يمكن للأم الحامل ان تقود السيارة ؟   ليست قيادة السيارة محظورة خلال الحمل , إلا أن هناك بعض الاحتياطات التي يجب أن تعيريها بعض الاهتمام :   فإذا كنت حديثة العهد بها فتحاشي القيادة في الأماكن المكتظة لما تسببه لك من توتر عصبي وعضلي وما إليهما من آلام . يفضل …
سفر الأم الحامل

سفر الأم الحامل

سفر الحامل سفر الام الحامل السفر خلال الحمل السفر أثناء الحمل   بعد أن تطورت وسائط النقل وأصبحت في متناول الجميع , غدا العالم صغيراً و كثر سفر الحوامل . جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net هل السفر ممنوع خلال الحمل ؟  ليس السفر ممنوعاً إذا كان سير الحمل طبيعياً , عدا احتمال الولادة في ظروف …
التدخين و الحمل

التدخين و الحمل

التدخين خلال الحمل تدخين الام الحامل التدخين أثناء الحمل الدخان و الحمل الدخان و النرجيلة خلال الحمل من المؤكد أن التدخين ضار للحامل و الجنين على حد سواء . ففي كل شهيق من الدخان تدفع الحامل إلى الجنين بمواد سامة عديدة , حيث يحوي الدخان على 4000 مادة سامة. و تدخين نفس نرجيلة أو ارجيلة يعادل تدخين 20 سيجارة. إذ يصل غاز …
العلاقة الزوجية خلال الحمل

العلاقة الزوجية خلال الحمل

العلاقة الزوجية خلال الحمل العلاقات الزوجية الجنسية عند الحامل  الجنس خلال الحمل الجماع اثناء الحمل ممارسة الحب عند الحامل تكتسب الكثير من النسوة خلال الحمل نضارة و أناقة لا يتمتعن بها قبله , فيظهرن أكثر جاذبية وجمالاً مما يدفع الزوج إلى الاستمرار في علاقاته الزوجية أو حتى الإفراط فيها . و تختلف استجابة الحوامل لذلك , فبينما يشعر …
الحمام اثناء الحمل

الحمام اثناء الحمل

حمام الحامل الحمام خلال الحمل الاستحمام خلال الحمل تصبح مسامات الجلد إبان الحمل أكثر فعالية , مما يساعد على طرح الفضلات مخففة بذلك من عبء الكليتين , وهذا ما يفسر ازدياد التعرق عند الحامل مما يدعوها إلى تكرار الاستحمام . يجرى الاستحمام يومياً بحرارة معتدلة , و يفضل أخذ الحمام قبل النوم مما يساعد على الاسترخاء ** لا تجلسي …
لباس الأم الحامل

لباس الأم الحامل

لباس الأم الحامل ملابس الحوامل ملابس الحمل الصحية ماذا يجب أن ترتدي الحامل ؟ احذية الحامل   ثياب الحوامل موفورة بكثرة بنماذج معروفة . و قد صممت بطراز تبدو فيه الحامل أنيقة بالرغم من تغير معالم جسمها و مظهره .  و من الضروري أن تكون ثيابك واسعة تتماشى مع ازدياد حجم بطنك , كما يجب أن تكون ألبستك الداخلية مريحة أيضاً …
صحة الام الحامل

صحة الام الحامل

صحة الأم الحامل الصحة خلال الحمل الحمل الصحي الحمل السليم سلامة الأم الحامل   صحة الام الحامل و سلامة الحمل :  لا شك في أنك تقضين فترة الحمل و أنت تستعدين لاستقبال المولود في منتهى درجات السعادة . و العناية بنفسك هي مهمتك الأولى في هذه الفترة , و اعلمي أن الحمل ليس مرضاً يتطلب إجازة مرضية , بل هو من أسعد …
عمل الام الحامل

عمل الام الحامل

وقوف الحامل جلوس الأم الحامل عمل الأم خلال الحمل صعود الدرج أثناء الحمل نزول الدرج خلال الحمل وضعيات الجسم في أثناء القيام بالأعمال اليومية خلال الحمل   لأوضاع جسمك في أثناء قيامك بأعمالك المنزلية أهمية خاصة للمحافظة على توازن عضلاتك المختلفة و الحد من إرهاقها . و ما آلام الظهر و أسفل القفص الصدري إلا نتيجة تعب فئة معينة من العضلات …
طريقة نوم الحامل

طريقة نوم الحامل

أفضل وضعية لنوم الحامل وضعية النوم عند الحامل وضعيات النوم خلال الجمل طريقة نوم الحامل نوم الحامل   يجهل الكثير من الحوامل طريقة النوم المريحة خلال الحمل و في نهاية الحمل . جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net ما هي أفضل وضعية و طريقة لنوم الحامل خاصة في نهاية الحمل ؟   يفضل أن يكون نوم الحامل النوم على الجانب …
استرخاء الأم الحامل

استرخاء الأم الحامل

استرخاء الام الحامل الاسترخاء عند الحامل كيفية الاسترخاء خلال الحمل   يؤدي توتر عضلات الحامل إلى بعض الآلام في أثناء الحركة أو الجلوس , إضافة إلى أنها بسبب جهلها بأوضاع النوم الصحيح احياناً قد يسبب الأرق الذي يشتكي منه عدد غير قليل من الحوامل بخاصة في الثلث الأخير من الحمل . جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net   كيف تكون وضعية الاسترخاء …
غذاء الحامل

غذاء الحامل

 الحمل و التغذية تغذية الحامل غذاء الحامل طعام الحامل أكل الحامل اعتاد الإنسان منذ أول الأزل أن يأكل ليسد حاجته من الجوع , و ليحافظ على صحته وقدرته على العمل . وهو يتغذى ليحقق الغاية الأولى دون التفكير بطبيعة ما يلتهم طالما أنها تفي بالغاية الثانية . وبالرغم من اعتقاده بأن غذاءه كاف طالما أنه يملأ معدته , و هو قادر على إنجاز …
مرض الحامل

مرض الحامل

مرض الحامل امراض الحمل أمراض الحامل التي تؤثر في سير الحمل امراض القلب عند الحامل ارتفاع الضغط عند الحامل السكري عند الحامل الحصبة الألمانية عند الحامل يشكل الحمل عبئاً على جسم المرأة . لذلك من البديهي أن يؤثر على سير بعض الأمراض التي تكون الحامل مصابة بها من قبل و بالعكس فقد تتداخل بعض الأمراض في سيره مما يغير من نتائجه . ومع أنه ينتهي في …
دور الزوج في فترة الحمل

دور الزوج في فترة الحمل

دور الزوج في فترة الحمل دور الأسرة في دعم الأم خلال الحمل  دور الزوج أثناء حمل الأم مساعدة الزوج للزوجة خلال الحمل من البدهي أن الطفل يخص الأسرة برمتها : الزوجين و الأجداد من طرف كل من الزوج والزوجة ، مما يجعل الأطراف المهتمة به ستة . والطفل عنصر هام لهذه الأطراف كافة، فهو يمثل بالنسبة إليهم استمرارية العائلة . وبدون تعاونهم …
لماذا تنام الحامل كثيرا

لماذا تنام الحامل كثيرا

لماذا تنام الحامل كثيراً ؟ نوم الحامل النوم الزائد خلال الحمل أنا حامل و أشعر بميل زائد للنوم فهل هذا طبيعي ؟ غالباً نعم , هذا طبيعي , و لا داعي للقلق , فجسم المرأة الحامل يعمب بضعف طاقة الجسم خارج أوقات الحمل , و الكثير من الطاقة و المغذيات تذهب للجنين , كما يعمل القلب و الرئتين بشكلٍ مضاعف خلال الحمل لتامين الأوكسجين …
الاستعداد للولادة

الاستعداد للولادة

الاستعداد للولادة كيف تستعدين للولادة تحضير نفسك للولادة تحضير الأم الحامل  للولادة  Preparing yourself for delivery في الأيام الأخيرة من الحمل ستجدين نفسك سريعة و متوترة وشديدة الاهتياج.. و سوف تشعرين بتوقٍ شديد لقدوم المولود الجديد وفي الوقت نفسه سوف تشعرين بالقلق من قدوم المولود الجديد قبل ان تكوني مستعدة تماما لقدومه. و حينما يحين موعد ولادتك قد تتجاوزين هذا القلق و سوف تتلقين العديد …
تعابير الحمل و الولادة

تعابير الحمل و الولادة

معلومات و تعابير هامة للأم الحامل حول الولادة و المخاض childbirth terms قبل الخوض في بحث المخاض لابد من التعريف ببعض الكلمات التي سيتردد ذكرها في حوادث الولادة و المخاض المتتابعة مما يساعد على فهم معانيها . جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net ما هي تقلصات الرحم ؟ تقلصات الرحم أو الطلق أو الطلقات ومفردها طلقة …
الامراض التي تصيب الحامل و الجنين

الامراض التي تصيب الحامل و الجنين

أهم الأمراض التي قد تصيب الحامل و تضر الجنين  illnesses during pregnancy بعض التشوهات الخلقية قد تكون بسبب مرض الأم أثناء الحمل.. بعض أخطر الأمراض التي ينبغي أن تتوخي الحذر منها تتضمن التالي: جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net الحصبة الألمانية: German measles - rubella يمكن للحصبة الألمانية خلال الحمل  أن تتسبب في : التخلف العقلي …
الحمل الصحي و السليم

الحمل الصحي و السليم

العادات السيئة التي يجب تجنبها خلال الحمل العادات الضارة بالحمل و الحامل و الجنين كيف تضرين الجنين و أنت حامل ؟ ما يضر الحامل و الجنين إليك ها هنا بعض أهم التحضيرات التي يجب الاهتمام بها لاستقبال مولود جديد سليم و معافى من خلال تجنب ما هو خطر عليك و على الجنين خلال الحمل : جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال …
تبدلات الثدي خلال الحمل

تبدلات الثدي خلال الحمل

تبدلات ثدي الام خلال الحمل تغيرات الثدي عند الحمل و قبل الولادة Breast changes during pregnancy مما يتألف ثدي الأم ؟ يتألف الثدي من مجموعة من الغدد الصغيرة تحتوي على خلايا مفرزة للبن ـ تتجمع لتشكل فصوصا يصب كل منهما في قناة تنقل اللبن إلى الحلمة يقال لها الأقنية اللبنية . وتتسع الأقنية بالقرب من الحلمة خلف الهالة المحيطة بها لتشكل جيوباً …
ارضاع الطفل و الام حامل

ارضاع الطفل و الام حامل

ارضاع الطفل و الام حامل الرضاعة و الحمل الرضاعة خلال الحمل tandem nursing هل يمكن ارضاع الطفل و الام حامل ؟ أنا أم مرضع و أرضع طفلي رضاعة طبيعية و اصبحت حامل ؟ هل استمر بارضاع طفلي ؟ نعم , يمكن ارضاع الطفل و الام حامل , إذا رغبت الأم بذلك و كانت حالتها الصحية تسمح بذلك , و على العكس فذلك يكون مفيداً للطفل الاول …
منع الحمل

منع الحمل

طرق منع الحمل حبوب منع الحمل تنظيم الأسرة من خلال منع الحمل contraception لتنظيم الأسرة شأن لا يستهان به في حياة العائلة . فتتابع الحمول والولادات عبء صحي على الأم ومادي على الأسرة , لذلك من الواجب بعد الانتهاء من الحمل التفكير في الوقت المناسب للحمل التالي علما بأن الفترة المثالية بين الحمول هي 2 - 3 سنوات . جميع الحقوق محفوظة - …
الحمل بتوأم

الحمل بتوأم

التوأم - الحمل التوأم رعاية طفلي التوأم  أو الأطفال التوائم العناية بالتوأم التوأم الحقيقي و غير الحقيقي twins هل الحمل التوام هو حمل شائع الحدوث ؟ يحدث الحمل التوأم في الحمول الطبيعية بنسبة حمل واحد لكل 80 حالة حمل تقريباً , و ازدادت نسبة حدوث الحمل التوأم مؤخراً مع انتشار طفل الانبوب او التلقيح خارج الرحم IVF ما هي انواع التوائم ؟ توجد عدة …
رعاية الأم أثناء الحمل - رعاية الحامل

رعاية الأم أثناء الحمل - رعاية الحامل

صحة الأم الحامل رعاية الحامل الصحية رعاية صحة الأم أثناء الحمل pregnant health     الزيارات التي يجب القيام بها للطبيب خلال الحمل الطبيعي : إن العدد الأمثل لزيارات رعاية الحامل هو خمس عشرة زيارة أثناء الحمل موزعة على النحو التالي :   زيارة شهرية منذ تشخيص الحمل وحتى الأسبوع 28 من الحمل، ثم زيارة نصف شهرية حتى الأسبوع 36 من الحمل، ثم زيارة أسبوعية في الأسابيع …