صفحة 1 من 1

الخطة التربوية الفردية

مرسل: 26 مارس 2012, 17:11
بواسطة أم رانية

الخطة التربوية الفردية


الخطة التربوية الفردية


تعتبر الخطة التربوية الفردية عمود البناء في مناهج الاطفال منخفضي الذكاء ويجب التفريق بينها وبين الخطة التعليمية الفردية
اذ انها تطبيق عملي للمنهج الفردي لكل طفل في مراحل دراسته حيث يبدأ المعلم او المعلمة بوضع الخطة الفردية بعد ان يحصلوا على نتائج تقويم الاداء الحالي للطالب او الطالبة من منخفضي الذكاء وللخطة التربوية مضامين يجب توفرها سوف نذكرها باختصار :

وصف مستوى الاداء الحالي للطالب او الطالبة
الاهداف بعيدة المدى والاهداف قصيرة المدى
اجراءات التقويم
الخدمات المساندة
السقف الزمني
دمتم بخير

الخطة التربوية الفردية

مرسل: 26 مارس 2012, 17:13
بواسطة أم رانية

اذا لم يتحقق الهدف قبل ان تنتقلي للهدف التالي اسألي نفسك لماذا ؟

لم يتحقق هل وضعت هدف يراعي الامكانيات الموجودة والقدرات المتوفرة للطفل

هل وفرة الادوات المناسبة للهدف ؟

حتى لاتتفاجئي بذلك في اهداف اخرى وعليك ان لا تنسي ان الهدف

يجب ان يكون محددا قابلا للقياس والملاحظة حتى تتعرفي على قدرة الطالب على انجازه

من عدمها ولا انصح بالانتقال اذا كان هناك ترابط بين الاهداف ومكمله لبعضها لكن اذا اختلفت فلا اشكال

في ذلك

واذا تحقق الهدف طويل المدى بنسبة بسيطة عليك ان تعرفي انك تتعاملي مع انسان له قدرات معينة

واي تقدم حتى لو كان بسيطا يعتبر انجاز بالنسبة وانصحك بالرسم البياني بحيث يكون لديك تصور عن مدى التطور

خلال مدة زمنية معينة تضعينها للهدف

والله يشفي الجميع