كيف استطيع ان ادرب طفلى التوحدي على استعمال الحمام؟

مساحة لتبادل الآراء و الخبرات بين أمهات و آباء الأطفال المصابين بالتوحد
قوانين المنتدى
إن هذا المنتدى هو مساحة للنقاش و تبادل الآراء و الخبرات حول صحة الطفل و المراهقين بين الأمهات و الآباء , وهو لا يقدم التشخيص أو العلاج و المعلومات الواردة فيه هي لغرض التثقيف الصحي فقط , و جميع المعلومات الواردة لا تغني عن مراجعة و استشارة طبيب طفلك الخاص , أيضاً فإن هذا المنتدى لا يقدم الإستشارات الطبية وهناك قسم خاص بالإستشارات في الموقع و لإرسال استشارتك الطبية بشكل مجاني في قسم الإستشارات الطبية اضغط هنا
صورة العضو الرمزية
أم رانية
عضو مميز
مشاركات: 156
اشترك في: 09 فبراير 2012, 17:20

كيف استطيع ان ادرب طفلى التوحدي على استعمال الحمام؟

مشاركة غير مقروءة بواسطة أم رانية » 04 إبريل 2012, 02:40

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


كيف استطيع ان ادرب طفلى التوحدي على استعمال الحمام؟

تدريب الطفل على استعمال الحمام من المهارات المطلوبة والتى تحتاج الى صبر ووقت  فاحراز أي تقدم ولو بسيط في الخطوات يجب ان يعتبر انجاز كبير

هذه العملية صعبة علي الطفل التوحدي واحب ان اوضح سبب صعوبتها

فالطفل العادي يتفاعل مع كلمات المدح التى يسمعها من امه  ويفرح لفرحها  ويحاول ان يرضيها وقد تكون له دافع قوي للاستمرار، ولكن الطفل التوحدي صعب عليه ان يفهم او يتفاعل مع كلمات المدح المقدمة له وذلك لعدم فهمه العلاقات الاجتماعية بشكل جيد... ولصعوبة فهمه للغة احيانا بالاضافة الى ان أي تغير فى الروتين الذى تعود عليه الحفائظ يقابل بمقاومة من ناحيته



 تحضير الحمام الذى سيتم فيه التدريب

قبل استعمال كرسي الحمام من المهم التاكد انه مناسب لحجم الطفل وعمره حيث ان بعض الاطفال الصغار ينزعج من كبر فتحة الكرسي ويشعر بالخوف منها

ايضا بعض الكراسي الكبيرة لها صوت سيفون عالي قد يزعج الطفل الذى يتحسس من الصوت  في هذه الحالة يجب استعمال السيفون في غير وجود الطفل فى الحمام

تعليق الصور الفتوغرافية او المرسومة حسب مستوي الطفل الذكائى التي توضح الخطوات

اللازمة لاستعمال الحمام تلصق فى مكان واضح بشكل عامودي او افقي

التاكد من درجة حرارة المياه المستعملة فى غسل الطفل فالماء الشديد البرودة او العكس قد ينفر الطفل وهو في بداية خطواته للتعلم 

البحث عن أي شىء قد ينفر الطفل من الحمام  قد يكون ملابس معينة يرتديها صعب ان يفتحها بنفسه او وجود قطع اثاث كبيرة  سلة غسيل قد تخيف الطفل

ايضا من المفيد ملاحظة الطفل قبل البدء بالتدريب وتسجيل بعض الملاحظات مثل هل يوجد انتظام في اخراج البراز  مثلا كل صباح بعد تناول الفطور

هل هناك علامة او حركة للطفل تعرف بها الام ان حفاظة الطفل متسخة كل هذا يساعد فى معرفة الوقت المناسب لدخول الحمام

 استعمال دليل نظري نريه للطفل كعلامة يدل على بدء التدريب مثل بطاقة عليها صورة حمام او مجسم لحمام لعبة  الاختيار يعتمد على مستوى الذكاء

فالطفل العادى مجرد ان نذكر كلمة معينة مثل حمام يستطيع ان يفهم بسرعة ماذا نقصد ويجيب بالنفى او الايجاب اذا كانت عنده رغبة فى التخلص من الفضلات او لا

لكن الطفل التوحدى لصعوبة اللغة عليه يجب ان تكون هناك علامة نظرية يراها تقوم بنفس المعنى بالاضافة الى استعمال الكلمة

خطوات التدريب

الخطوة الاولى

اخذ الطفل للحمام كل ساعة تقريبا  او كل ساعتين معتمدة على سجل ملاحظاتك السابقة

ولا ننسى ان تريه العلامة التى اخترناها بالاضافة الي استعمال كلمة  حمام  قد يذهب الطفل معك للحمام بسهولة  فانت الان انتقلت من الخطوة الاولى الي الثانية

ولكن وقد تواجهين رفض منه وصعوبة  فانت الان بحاجة الي حوافز لتتمي الخطوة الاولى  حاولى سحبه بلطف للحمام ليرى لعبته المفضلة  لاتنسي ان تستعملى المساعدات كالاشارة الى باب الحمامبطاقة الحمام وكلمة حمام  ... ايضا تعزيزات مثل قطعة بسكوت مفضلة



الانتقال الى الخطوة الثانية

انت الان مع الطفل فى الحمام  سوف نبدا الان بتعليم الطفل انزال ملابسه

اطلبى من طفلك انزال البنطلون  أشيري الى الاسفل  واريه الصورة الملصقة على الحائط التى توضح هذه الخطوة

قد ينزل الطفل ملابسه بنفسه الى الفخذ  ولا يستطيع ان يكمل اكثر... اعتبرى هذا انجاز كبير قبليه واعطيه احد التعزيزات الخاصة به  مثل قطعة بسكوت بطاطا واكملى انت الباقى وانزلى ملابسه بحيث ان تكون يدك فوق يده توجهيها

وقد لايبدى اى تفاعل  امسكى يده وضعيها على وسطه  ضعى يدك فوق يده وانزلى ملابسه اكتفى بالمكافاة المعنوية

الانتقال الى الخطوة الثالثة

الان اطلبى من طفلك الجلوس على كرسى الحمام استعملى المساعدات السابقة الاشارة الى الكرسى  الاشارة الى الصورة كلمة اجلس

اذا جلس لوحده... هنا يحتاج مرة اخرى الى المكافاة او التعزيزات الخاصة به

اذا رفض الجلوس  اجلسيه انت واكتفى بالمكافاة المعنوية  شاطر­ ممتازالخ

اذا ما زال يرفض الجلوس  وقاومك او اذا جلس بضع دقائق ونهض  انت الان بحاجة الى بذل مجهود اكبر فى هذه الخطوة... جربى الفقرات التالية

­ حاولى ان تجلسيه   اذا رفض اعطيه مساعدتكمثل الخطوات السابقة

او اجلسى انت على الكرسى وهو يراك ثم انهضى واجعليه يجلس هو ­

استعملى الاناشيد المحببة لطفلك اثناء محاولتك اجلاسه  ­

لا تنسى المكافاة المادية بمجرد نجاحك فى اقناعه بالجلوس  المكافاة تجعل نجاح الخطوة يتكرر­

لاتيأسى قد تاخذ هذه الخطوة منك وقت طويل  كل ما عليك ان تفعليه ان تعاودى وتكررى المحاولة وتكافئي الطفل لكل تقدم بسيط فى هذه الخطوة

الانتقال الى الخطوة الرابعة

الان الطفل جالس فوق الكرسي ... اذا تبول او تبرز كافئيه واجعلى مكافاتك متميزة

واذا ما زال الكرسى جاف حتى بعد فترة من الوقت  انتقلي الى الخطوة التالية

الخطوة الخامسه

اجعليه ينهض ويلبس ملابسه ... بنفس الخطوات السابقة الصور الاشارة  المساعدة المكافاة



لاتنزعجى فى البداية ولاتوبخى الطفل عندما يوسخ ملابسه لانه لم يستغل فترات جلوسه فى الحمام فى التخلص من الفضلات

مجرد تعود الطفل على روتين الحمام  دخول الحمام بعد رؤية العلامة متابعة الصور­ خلع الملابس­ الجلوس على الكرسى ­ النهوض لبس الملابس مرة اخرى يعتبر انجاز كبير



لاتنسى اذا بدات خطوات التمرين على الحمام فى البيت ان تنقلى للمعلمة نفس الخطوات ونسخة من الصور ليتم اكمال التمرين فى المركز  والعكس صحيح



اين اجد الاخصائي النفسي؟ وما الفرق بينه وبين الطبيب النفسي؟

الاخصائي النفسي هو خريج علم نفس وهو المختص بتقيم القدرات العقلية مثل اختبارات الذكاء وايضا عمل البرامج السلوكية والجلسات النفسية وهناك اخصائين فى الخارج مؤهلين لتشخيص التوحدولكن ما زال العدد قليل فى الوطن العربي

الطبيب النفسي هو خريج كلية الطب وحاصل على بكلوريوس طب وجراحة وانهى فترة الامتياز وربما عمل كطبيب عام او فى مجالات اخرى قبل تخصصه فى الطب النفسي وهو له صلاحية الادوية والتحاليل والفحوصات المخبرية

عمل الاثنين مكملين لبعضهما البعض فى الصحة النفسية وغالبا ما يحول الطبيب حالات للاخصائي والعكس صحيح وعادة ما يكون هناك عدد من الاخصائين النفسيين فى اقسام الطب النفسي سواء كان مستشفيات او العيادات
صورة
صورة


صورة العضو الرمزية
أم رانية
عضو مميز
مشاركات: 156
اشترك في: 09 فبراير 2012, 17:20

كيف استطيع ان ادرب طفلى التوحدي على استعمال الحمام؟

مشاركة غير مقروءة بواسطة أم رانية » 04 إبريل 2012, 02:50

الطفل الطبيعي يكون جاهزاً للتدريب على قضاء الحاجة في الحمام حوالي السنة الثالثة من العمر ، والطفل التوحدي يمكن تدريبه كذلك في نفس العمر أو بعد ذلك بسنة أو سنتين ، والبداية يجب أن تكون سهلة بسيطة بدون أن تفقد الطفل الإهتمام ، فالإهتمام بالحمام ليس من الأولويات في هذا العمر ، فالمشاكل السلوكية الأخرى أهم ، وعند نجاحها فإن نجاح البرنامج التدريبي على الحمام يكون أسهل ، ومع ذلك فإن التدريب على الحمام ضروري نفسياً وإجتماعياً وخصوصاً عند ذهاب الطفل للمدرسة.
o إذا كان لدى طفلك مشاكل حركية فقد تكون لديه صعوبة في الجلوس على المرحاض والتحكم في البول والغائط.
o إذا كان لدية نقص في الأحاسيس Under reactive فقد لا يحس بأنه يتبول
o إذا كان لدية زيادة في الأحاسيس Over reactive فقد يؤدي خروج البول والبراز إلى تهيج الطفل وإضطرابه ، وتخيله أن جزءاً من جسمه قد خرج منه.
o بعض الأطفال لا يحس بالإرتياح للحمام بعد أن تعود على ملمس ورطوبة ودفء الحفّاض
o بعض الأطفال يخاف دخول الحمام أو إستخدام الماء ، أو الخوف من السقوط في المرحاض.
التدريب على دخول الحمام هي الخطوة الأولى قبل التدريب على التبول ، وذلك تحدي يحتاج إلى الصبر والوقت ، وإذا لوحظ أن الطفل مهتم بالحمام وملاحظته لأخواته وأقرانه فإنها الفرصة المناسبة للبداية ، أمّا إذا كان الطفل خائفاً أو لديه ضعف الأحاسيس أو صعوبة التحكم فذلك يحتاج إلى الصبر ، وإذا كان الطفل لا يمكن ملاحظته أنه رطب مبتل فإنه غير جاهز للتدريب.

النقطة الأولى : البدء في حل المشكلة خطوة خطوة Small steps
بعض الأطفال يتعلمون بسرعة التبرز والتبول من المحاولة الأولى أو الثانية ، وآخرون يواجهون الكثير من العقبات مما يؤدي إلى صعوبة التدريب ، وهنا تنجح الخطوات الصغيرة وتقسيم التدريب إلى أجزاء أصغر .
o أجعل الحمام هو المكان الوحيد لتغيير الحفّاض ، لتعود على أنه مكان التبول والتبرز
o تغيير الحفّاض عند إبتلاله ، مهما كان عدد المرات لكي لا يتعود على الرطوبة والدفء والبلل
o أخذ الطفل للحمام بعد كل وجبة رئيسية وبانتظام كخطوة رئيسية للتعود
o إذا رفض الجلوس على المرحاض0000 فلا تجبريه على ذلك
o بعد أن يتعود على الحمام بعد كل وجبة سنقوم بالطلب من الطفل خلع الحفّاض
o إذا كان لا يستطيع خلع الحفّاض فيجب مساعدته ، ثم الطلب منه التبول في المرحاض، ويمكن المساعدة بإعطائه الماء ، فتح صنبور المياه ، الصوت الناعم والمناغاة والغناء، وقد يحتاج إلى وجود لعبته معه ، والتجربة والتكرار سوف تكشف الطريقة الأفضل للتدريب.
o جعل جلوس الطفل على المرحاض مريحاً ومرغوباً وذلك بإستخدام مرحاض الأطفال، ويستحسن إستخدام صندوق لرفع القدمين وإستخدامه عند الضغط عليها
o الإحساس بالأمان وعدم الخوف من السقوط في المرحاض مهم جداً

النقطة الثانية : وقت التدريب Training Time
أستخدم وقت التدريب لبناء الإحساس بالأمان والمشاركة في عملية التبول والتبرز ، وكلما أحس الطفل بتقاربك معه فسوف يدفعه ذلك إلى محاولة إرضائك وتلبية رغباتك ، ومن ثم النجاح في لتدريب

النقطة الثالثة : استخدام الرمزية واللعب
أشرطة الفيديو والصّور التي تشرح عملية التبول والتبرز قد تكون الوسيلة التعليمية وإيصال المعلومة للطفل ، سوف تعطيه الفرصة للملاحظة ومن ثم طرح الأسئلة والمخاوف ، وبعد ذلك المشاركة.
يمكن اللعب مع الدمى بطريقة مدروسة ، وجعل الدمى تتكلم ليقوم الطفل بالتعبير عن مخاوفه، كما يمكن وخلال اللعب إيقافه حيث تطلب الدمية الذهاب إلى الحمام لوجود الرغبة في التبول ، وكجزء من اللعب يمكن استخدام الحفّاضات للدمى وتغييرها للوصول إلى هدف معين.
o أجعل الطفل يقود عملية اللعب
o أجعل الدمى طريقاً للتعبير عن مكنوناته إذا كان قادراً على الكلام ، ,إذا لم يكن قادراً على الكلام فيكون من خلال الإشارة.

النقطة الرابعة : التفاهم العاطفي Empathizing
عندما يخرج الطفل مكنوناته من خلال الدمية وحديثها ، فقم بإظهار عواطفك نحو أحاسيس ورغبات الدمية وطفلك وأنك تساندهم ، وعندما يقوم طفلك لاحقاً بالجلوس على المرحاض فأظهر عواطفك نحوك وانك تقدر شعوره ومخاوفه وإن ما يعمله صعب وقاس ، كما أظهر تقديرك لما يعمله من مجهود ونجاح.

النقطة الخامسة : بناء التوقعات والحدود Creating expectation & limits
الإحساس بالصيغة المكررة ( الروتين ) والتوقعات جزء مهم من عملية التدريب على الحمام ، ويجب ملاحظة أن العقاب أسلوب غير مناسب لأن الطفل غير قادر على القيام بالعملية أو تغيير السلوك ، ولكن عند القيام بالتدريب ونجاح إحدى الخطوات فالتشجيع مهم ، والتركيز على نجاح الخطوة لتكون سنداً وطريقاً للخطوة التالية ، وإبلاغ الطفل أن الهدف أن تكون كبيراً ، وأن الملابس الداخلية وبدون الحفّاض مهم جداً

النقطة السادسة : القاعدة الذ هبية Golden roles
أعط طفلك المزيد من الوقت بعد كل نجاح في كل خطوة من الخطوات التدريبية ، فإذا أحس الطفل أن التدريب على الحمام مهم لك فسوف يخاف أن يخذلك ، وإذا كان الطفل يشاركك الشعور لبناء الإحساس فسوف يخاف أن يخذل نفسه ، كما يجب إعطاء الطفل المجال للتعبير عن نفسه وعن مخاوفه من خلال اللعب أو من خلال أداء التبول والتبرز ، فإخراج المخاوف سوف يزيل الكثير من المعوقات والعقبات ، وإظهار مساندتك وعواطفك سوف تجعله أقوى في تحدي المخاوف والعقبات.
صورة
صورة
أضف رد جديد