تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

مساحة لتبادل الآراء و الخبرات بين أمهات و آباء الأطفال المصابين بالتوحد
قوانين المنتدى
إن هذا المنتدى هو مساحة للنقاش و تبادل الآراء و الخبرات حول صحة الطفل و المراهقين بين الأمهات و الآباء , وهو لا يقدم التشخيص أو العلاج و المعلومات الواردة فيه هي لغرض التثقيف الصحي فقط , و جميع المعلومات الواردة لا تغني عن مراجعة و استشارة طبيب طفلك الخاص , أيضاً فإن هذا المنتدى لا يقدم الإستشارات الطبية وهناك قسم خاص بالإستشارات في الموقع و لإرسال استشارتك الطبية بشكل مجاني في قسم الإستشارات الطبية اضغط هنا
صورة العضو الرمزية
أم رانية
عضو مميز
مشاركات: 156
اشترك في: 09 فبراير 2012, 17:20

تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

مشاركة غير مقروءة بواسطة أم رانية » 11 مارس 2012, 19:10




تدريب الطفل علي استخدام الحمام (التواليت)


تدريب الطفل علي استخدام التواليت يبدأ بعد عمر السنتين غالبا و هو عملية قد تكون سهلة لا تاخذ اكثر من يومين او عملية صعبة قد تطول لاشهر و هذا يعتمد علي مدي كثافة التدريب الذي يخضع له الطفل و التزام المدرب او الشخص الذي يتولي تدريب الطفل عليه سواء كان الاهل او اشخاص أخرين و ايضا يعتمد علي توحيد اساليب التدريب فلا يخضع الطفل لاسلوب تدريب في المنزل مختلف عن ما يخضع له في المدرسة او اماكن اخري .
قبل البدء بتنفيذ البرنامج جهزي كمية كبيرة من الغيارات الداخلية القطنية ، الكثير من المعززات التي يحبها الطفل واحرصي علي تواجد التواليت المتنقل (القصرية ) في مكان قريب منك و من الطفل اثناء التدريب – هذا ان كنتي تدربين الطفل علي استخدام التواليت المتنقل و ليس التواليت الحقيقي مباشرة و لكن ان كنتي تدربين الطفل علي استخدام تواليت الحمام مباشرة فيجب ان تاخذي بعين الاعتبار ان بعض الاطفال قد يخافون من الجلوس علي تواليت الحمام لخوفهم من الجلوس علي ارتفاع بعيد عن الارض و ايضا قد يخاف بعض الاطفال من ان يتم شفطهم داخل كرسي التواليت و هذه حقيقة قد يعاني منها الكثير من الاطفال طبييعين كانو ام احتياجات خاصة و يجب ان نراعي ذلك اثناء تدريبنا لذلك نضطر احيانا لاستخدام القصرية للتغلب علي خوفهم هذا و بالتدريج نقوم بنقلهم الي استخدام تواليت الحمام .و لكن نصيحة شخصية مني كأم في هذا الموضوع دربيه مباشرة علي استخدام التواليت الحقيقي

تجنبي العودة الي الحفاظات طالما انك بدات استخدام التواليت و قررتي التخلي عنها و كوني حازمة في هذا الامر.

تقييم السلوك
خلال مدة لا تتجاوز الاسبوع قومي بعد عدد المرات التي يقوم بها الطفل باستخدام التواليت و عدد المرات التي يقوم بها بقضاء حاجته خارج الحمام ، سناخذ من هذه الارقام اساس لمعرفة هل برنامج التدريب علي استخدام التواليت الذي نتبعه يعمل بشكل جيد ام لا .

خطة التدخل العلاجية
في بداية التدريب يجب ان نتفرغ ليومين او ثلاث و ملازمة البيت مع الطفل لان في بداية التدريب نحتاج التواجد بصفة مستمرة مع الطفل و في نفس مكان التدريب .
لا تغضبي او تظهري اي انزعاج للطفل في حال قام بقضاء حاجته خارج التواليت
في الصباح الباكر و بعد ان ياكل الطفل وجبة الافطار خذي الطفل الي الحمام مع مشروبه المفضل مثل العصير او الحليب و نوع من المعزز الذي يحبه جدا
اخلعي حفاظ الطفل و البسية سروال داخلي لعده دقائق
انزلي السروال الداخلي ، اجلسي الطفل علي التواليت و اعطيه مشروبة المفضل ليشربة
احرصي علي جعل الطفل جالسا لاطول مدة علي التواليت يشرب العصير و ذلك بان تلهيه ببعض الالعاب او الاناشيد التي يحبها و هكذا
حالما يقوم الطفل بقضاء حاجته في التواليت قومي فورا بتعزيزه و مدحه و اعطائه من المعززات التي يحبها كما يمكنك ايضا ان تنادي باقي افراد العائله ليمدحوه و يصفقوا له كنوع من التشجيع
استمري علي هذا المنوال و لكن لا تجبري الطفل علي الجلوس علي التواليت عنوة فقد يولد لديه ردة فعل عكسية تنفره من استخدام الحمام لاحقا في حين اننا نريد ان نحفزه علي الذهاب الي الحمام و استخدامه
لا تعطي الشراب للطفل الا في حالة جلوسه علي التواليت و غير ذلك تجنبي اعطاؤه المشروب السائل و احرصي علي ابقائه مرتديا ملابسه .
احرصي علي بقائك انتي و الطفل في مكان قريب علي التواليت و اخبري الطفل انه في حال اراد الحمام ان يخلع ملابسة و يذهب
في حال شعرتي ان الطفل يريد التواليت ساعديه بسرعة في الذهاب الي الحمام و انزال ملابسه و جلوسه علي التواليت براحة و نفذي نفس الخطوات السابقة
في كل مرة يقوم بها الطفل باستخدام الحمام عززيه بكل الطرق الممكنة و احرصي ان لا يحصل علي هذه المعززات في اوقات اخري غير اوقات استخدامه للحمام حتي لا يحدث معه ما يسمي الاشباع اي ان المعزز لم يعد يمثل له اي اهمية او يحفره علي قعل اي شئ

تفقدي ملابس ابنك كل عدة دقائق في الاوقات التييكون بها خارج التواليت في حال كان جافا عززيه و اخبريه انك سعيدة منه لانه لم يوسخ ملابسه
في حال وجدتي ملابس الطفل متسخه لا تغضبي و لا تظهري اي عصبية امامه فقط اريه ملابسة و اخبريه انه وسخ ملابسه و بدلي ملابسه و لا تعززيه ابدا
الكثير من الاطفال بسبب ما يعانون من قصور في الجوانب الحسية لا يستطيعون التميير بين الجاف و المبلل و لذلك يمكنك اخذ يد الطفل و جعله يلمس ملابسه سواء كانت جاف او مبلله و بالتدريج سيعي الفرق بين الامرين
التدريب الليلي علي استخدام التواليت
و هو امتداد للتدريب النهاري علي استخدام التواليت و لا يتم التدرب عليه لوحده
لا تعطي الطفل اي سوائل قبل ساعتين من النوم
لا تستخدمي الحفاظات اثناء نوم الطفل
في الصباح عززي الطفل في حال كانت ملابسه نظيفة
ملاحظة : غيري المشروب و المعززات والالعاب التي تصطحبينها للحمام في حال شعرتي ان حماس الطفل قل لاستخدام التواليت فهذا معناه انه غير مكترث للمعززات التي يحصل عليها ، نوعي له و حمسيه باشياء جديدة و يحبها حتي لا يشعر بالملل .

تعميم المهارة
لتعميم مهارة استخدام الحمام احرصي علي استحخدام المعززات المعنوية بصفة مستمرة مثل المدح و الاحتضان و التربيت علي الراس و الكتف ، اما المعززات التي تؤكل مثل المشروبات و الحلويات فسوف يتم التخلص منهاو اخفاؤها تدريجيا حتي يتم اتقان الطفل لاستخدام الحمام ، قللي من استخدامها بالتدريج و ليش مرة واحدة و بشكل قطعي فهذا قد يعيد الطفل لنقطة الصفر .
صورة
صورة


صورة العضو الرمزية
أم رانية
عضو مميز
مشاركات: 156
اشترك في: 09 فبراير 2012, 17:20

تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

مشاركة غير مقروءة بواسطة أم رانية » 11 مارس 2012, 19:11





برنامج تدريبي لتعليم الطفل الألوان و الأشكال و الأعداد و الأحرف و الكلمات




معظم الاطفال الذين يعانون من اضطرابات ذهنية والتوحد لا يستطيعون تعلم الاحرف والاعداد والاشكال والالوان بسبب عدم قدرتهم علي اطاعة الاوامر والالتزام بالتدريب والتواصل اثنائه والبعض الاخر يواجهون مشكلة في تعلم هذه المهارات بسبب مشاكل مرتبطة بالاضطراب و الاعاقة الذين يعانون منه
في النهاية النوعين من الاطفال يمكنهم تعلم هذه المهارات ولكن مثلا الاطفال الذين يعانون من صعوبات نتيجة اعاقتهم يستجيبون بشكل أبطأ والاطفال الذين لديهم صعوبات في تعلم هذه المهارات بسبب عدم اطاعتهم للاوامر والتزامهم بالتدريب يمكنهم التعامل مع هذا السلوك وعلاجه بالتالي زيادة قدرتهم علي تعلم هذه المهارات بشكل أسرع من الذين يعانون صعوبات مرتبطة بالاعاقة ولكن في النهاية الكل يمكنه التعلم

عند بدء التدريب ومن خلال سرعة استجابة الطفل يمكننا ان نحدد المشكلة التي تواجه الطفل في تعلم هذه المهارات و هل لها علاقة بسلوكة ام انه مرتبط بالاعاقة


من خلال اسلوب تحليل السلوك التطبيقي يتم التدريب علي هذه المهارات من خلال طريقة تجزئة المهارة الي مهارات فرعية يتم تدريب الطفل عليها بشكل منفصل حتي نصل به في النهاية الي تعلمه المهارة الكلية و الاساسية ويسمي هذا الاسلوب Traditional discrete trial training DTT

الكثير من الابحاث اثبتت ان استخدام اسلوب DTT مع اطفال التوحد وفرط الحركة والنشاط الرائد فعال جدا في تدريبهم لان تجزئة المهارة الي مهارات صغيرة بسيطة يتناسب مع مشاكل التشتت السريع لدي الأطفال و قصر الوقت الذي يمضونه منتبهين للتدريب او قدرتهم علي الجلوس والالتزام بالتدريب لفترة من الوقت كما ان هذا الاسلوب يبقي الاطفال متشجعين ومتحمسين للتدريب بسبب التعزيز الايجابي المستخدم بشكل مستمر اثناء التدريب كما ان المهارة التي يتم التدريب عليها باسلوب DTT يكون تعميمها في مجالات حياة الطفل اسرع



تقييم السلوك
سنبدا بتقييم معرفة الطفل للالوان ، ناتي بمجموعة من الاشياء المتطابقة الشكل ومختلفة الالوان ولتكن بطاقات متماثلة الشكل وكل بطاقة تمثل لون معين اطلب من الطفل انيشير للون معين وسجلي الاستجابات الصحيحة التي قام بها الطفل سواء قام بها بنفسه دون مساعدة او من خلال مساعدة قدمتيها له ليجيب بشكل صحيح وايضا سجلي الاستجابات الغير صحيحة
قومي بهذا التدريب لعدة مرات في كل مرة يكون فيها عشرة محاولات دون تعريز في هذه المرحلة لاننا تقوم بتقييم السلوك
انتظري من ٣-٥ ثواني لاستجابة الطفل قبل ان تحكمي انها صحيحة او لا وامهيليه ايضا من ٣-٥ثواني بين كل محاولة والاخري
كوني حريصة عند عرض البطاقات الملونة علي الطفل ان تغيري مكانها من تدريب لأخر حتي لا يقوموالطفل بحفظ مكان اللون وليس اًدواك اللون نفسه
خطة التدخل العلاجية

طبقي نفس التدريب الذي قمتي به في مرحلة التقييم مع بطاقتين من الالوان فقط ولكن هنا عززي الطفل معنويا وباي شئ يحبة في حال اعطاكي استجابات صحيحة واعطاكي اللون الذي طلبتي منه الاشارة اليه
في حال اشار الطفل للون الغير صحيح قولي له كلمة لا واسالي الطفل مرة اخري لاعطائك نفس اللون
في حال تلقي الطفل كلمة لا في تدريب واحد مرتين قومي بعرض اللون الصحيح علي الطفل بنفسك ولكن لا تعززيه في هذه الحال
عرضك للاجابة الصحيحة اما تكون بالاشارة عليه امام الطفل او رفعه وعرضه امامه او تقريبه اكثر من باقي البطاقات للطفل حتي يميزه الطفل او اي طريقة تبتكرينها لتمييز اللون المراد للطفل
في حال استخدمتي طريقة مساعدة الطفل لمعرفة اللون عن طريق تلميحك للون باحد الاساليب السابقة قومي بالتدريج بالتقليل من هذه المساعده تمهيدا لاخفاؤها فمثلا ان كنتي تنبهين الطفل للاجابة عن طريق تقريب بطاقة اللون المراد في التدريب قومي وفي كل محاولة بابعاد البطاقة شيئا فشيئا حتي تصلي في النهاية لتكون البطاقة علي نفس الصف مع باقي البطاقات فلا يكون هناك مايميزها
ومن الضروري هنا وكما فعلتي في التقييم ان تنتطري من ٣-٥ ثواني للاستجابة وبين كل محاولة واخري وايضا ان تغيري مكان البطاقات حتي لا يميز الطفل اللون من خلال مكانة
في حال عرف الطفل وميز احد اللونين المعروضين بنفسه ودون مساعدة ابدئي تدريب اخر لسؤاله عن اللون الاخر مثلا تعرضين احمر واخضر ومن خلال التدريب ميز الاحمر ابدئي التدريب لجعله يميز الاخضر وفي حال ميز االاثنين ادخلي لونا اخر بدلا من لون سابق واستمري علي التدريب من خلال لونين فقط
استخدمي الالوان بذكاء فلا تعرضي الوان متشابه لبعضها فمثلا التدريب علي الاحمر والاخضر اسهل من التدريب علي الاحمر والاصفر
عادة ما نمضي وقتا طويل في هذا التدريب بالذات لان الاطفال ذوي الاعاقة الذهنية تكون لذيهم صعوبة في تعميم الالوان علي الاشياء من حولهم

ملاحظة مهمة جدا في حال امضيتي وقتا طويلا فيً التدريب علي الالوان ولم يبدي الطفل اي استحابة جربي معه التدريب علي الابيض والاسود فقط فان اتقنهم هذا يدل علي ان الطفل قد يعاني من عمي الوان لذلك ميز الاسود والابيض اما باقي الالوان لم يميزها
بعد الانتهاء من تدريب الطفل الالوان بهذه الطريقة ابدئي معه الاشكال وبعدها الارقام والاحرف والكلمات الطفل يتعلم كثيرا من خلال التدريب المجزأ اذا قمتي به كلعبة فيها الكثير من التعزيز والكثير من فترات الراحة

اذا مر اسبوعين علي تطبيق الخطة دون تغيير واضح او تاثير ، ارجعي الي الاخصائي المشرف عليكي في تطبيق البرنامج او اي اخصائي يمكن ان تستشيريه بهذا الامر ليساعدك في تغيير الخطة . في حال لم يتوفر لكي اخصائي يساعدك في هذا حاولي ان تقيمي الوضع قدر المستطاع ، فمثلا هل يمكن ان تكون المعززات التي تقدمينها للطفل قد مل منها او وصل لدرجة الاشباع و الاشباع هنا له اسباب مثلا كثرة اعطائه للمعززات اثناء التدريب ليصل الي حد التشبع منها او ان المعزز متوفر للطفل علي مدار اليوم و ليس فقط وقت التدريب و هذا خاطئ ، حاولي التنوع في المعززات و طرق تقديمها و اجعليها حصرا علي التدريب فقط تاكدي من ان جميع الاشخاص المحيطين بالطفل يقومون بتطبيق البرنامج بالشكل و الاسلوب ذاته بحيث يحفزون الطفل دائما علي اصدار الاصوات للتعبير عن رغباته و لا يستجيبون لاشاراته و شده لهم وقت الحاجة


مرحلة الصيانة و التعميم

في هذه المرحلة نستمر في اعطاء المعزز الاجتماعي من مدح و اطراء كلما قام الطفل بالسلوك الصحيح . اما المعززات التي تؤكل يتم اخفاؤها تدريجبا في هذه المرحلة في الوقت الذي نصل فيه ان السلوك المرغوب تغير ايجابيا عن معدل حدوثه عن الخط القاعدي و يتم اعطاء المعزز الذي يؤكل ليس مع كل استجابة صحيحة بل بعد عدد محدد من الاستجابات او وقت محدد من تكرار الاستجابة مع الاستمرار الدائم علي المعزز المعنوي
صورة
صورة
صورة العضو الرمزية
أم رانية
عضو مميز
مشاركات: 156
اشترك في: 09 فبراير 2012, 17:20

تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

مشاركة غير مقروءة بواسطة أم رانية » 11 مارس 2012, 19:15

هذه برامج تعمل علي اجهزة الآيفون و الآيباد و الآيفون
صممت خصيصا لتدريب الطفل التوحدي علي
الالوان و الاشكال و الاعداد و الاحرف


تعليم الالوان
صورة

تعليم الأشكال

صورة

تعليم الارقام

صورة


تعليم الاحرف

صورة


تعليم الكلمات


صورة
صورة
صورة
صورة العضو الرمزية
Dr.Radwan
المدير العام
مشاركات: 1081
اشترك في: 04 إبريل 2009, 03:56
مكان: سوريا, دمشق, شارع مرشد خاطر
اتصال:

تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

مشاركة غير مقروءة بواسطة Dr.Radwan » 11 مارس 2012, 19:43

ما شاء الله
موضوع واسع
و لن أقول رأيي فيه قبل قراءته
Children are different........We are different
صورة العضو الرمزية
أم رانية
عضو مميز
مشاركات: 156
اشترك في: 09 فبراير 2012, 17:20

تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

مشاركة غير مقروءة بواسطة أم رانية » 26 مارس 2012, 16:45

أكيد راح يعجبك بكل التمارين والمعلومات الي فيه
والهدف من كل هدا تبادل الخبرات والمعلومات
نورت متصفحي بطلتك
في حفظ الرحمن
صورة
صورة
ikram
عضو مسجل
مشاركات: 2
اشترك في: 30 نوفمبر 2018, 19:34

Re: تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

مشاركة غير مقروءة بواسطة ikram » 30 نوفمبر 2018, 19:38

أم رانية كتب:
11 مارس 2012, 19:10



تدريب الطفل علي استخدام الحمام (التواليت)


تدريب الطفل علي استخدام التواليت يبدأ بعد عمر السنتين غالبا و هو عملية قد تكون سهلة لا تاخذ اكثر من يومين او عملية صعبة قد تطول لاشهر و هذا يعتمد علي مدي كثافة التدريب الذي يخضع له الطفل و التزام المدرب او الشخص الذي يتولي تدريب الطفل عليه سواء كان الاهل او اشخاص أخرين و ايضا يعتمد علي توحيد اساليب التدريب فلا يخضع الطفل لاسلوب تدريب في المنزل مختلف عن ما يخضع له في المدرسة او اماكن اخري .
قبل البدء بتنفيذ البرنامج جهزي كمية كبيرة من الغيارات الداخلية القطنية ، الكثير من المعززات التي يحبها الطفل واحرصي علي تواجد التواليت المتنقل (القصرية ) في مكان قريب منك و من الطفل اثناء التدريب – هذا ان كنتي تدربين الطفل علي استخدام التواليت المتنقل و ليس التواليت الحقيقي مباشرة و لكن ان كنتي تدربين الطفل علي استخدام تواليت الحمام مباشرة فيجب ان تاخذي بعين الاعتبار ان بعض الاطفال قد يخافون من الجلوس علي تواليت الحمام لخوفهم من الجلوس علي ارتفاع بعيد عن الارض و ايضا قد يخاف بعض الاطفال من ان يتم شفطهم داخل كرسي التواليت و هذه حقيقة قد يعاني منها الكثير من الاطفال طبييعين كانو ام احتياجات خاصة و يجب ان نراعي ذلك اثناء تدريبنا لذلك نضطر احيانا لاستخدام القصرية للتغلب علي خوفهم هذا و بالتدريج نقوم بنقلهم الي استخدام تواليت الحمام .و لكن نصيحة شخصية مني كأم في هذا الموضوع دربيه مباشرة علي استخدام التواليت الحقيقي

تجنبي العودة الي الحفاظات طالما انك بدات استخدام التواليت و قررتي التخلي عنها و كوني حازمة في هذا الامر.

تقييم السلوك
خلال مدة لا تتجاوز الاسبوع قومي بعد عدد المرات التي يقوم بها الطفل باستخدام التواليت و عدد المرات التي يقوم بها بقضاء حاجته خارج الحمام ، سناخذ من هذه الارقام اساس لمعرفة هل برنامج التدريب علي استخدام التواليت الذي نتبعه يعمل بشكل جيد ام لا .

خطة التدخل العلاجية
في بداية التدريب يجب ان نتفرغ ليومين او ثلاث و ملازمة البيت مع الطفل لان في بداية التدريب نحتاج التواجد بصفة مستمرة مع الطفل و في نفس مكان التدريب .
لا تغضبي او تظهري اي انزعاج للطفل في حال قام بقضاء حاجته خارج التواليت
في الصباح الباكر و بعد ان ياكل الطفل وجبة الافطار خذي الطفل الي الحمام مع مشروبه المفضل مثل العصير او الحليب و نوع من المعزز الذي يحبه جدا
اخلعي حفاظ الطفل و البسية سروال داخلي لعده دقائق
انزلي السروال الداخلي ، اجلسي الطفل علي التواليت و اعطيه مشروبة المفضل ليشربة
احرصي علي جعل الطفل جالسا لاطول مدة علي التواليت يشرب العصير و ذلك بان تلهيه ببعض الالعاب او الاناشيد التي يحبها و هكذا
حالما يقوم الطفل بقضاء حاجته في التواليت قومي فورا بتعزيزه و مدحه و اعطائه من المعززات التي يحبها كما يمكنك ايضا ان تنادي باقي افراد العائله ليمدحوه و يصفقوا له كنوع من التشجيع
استمري علي هذا المنوال و لكن لا تجبري الطفل علي الجلوس علي التواليت عنوة فقد يولد لديه ردة فعل عكسية تنفره من استخدام الحمام لاحقا في حين اننا نريد ان نحفزه علي الذهاب الي الحمام و استخدامه
لا تعطي الشراب للطفل الا في حالة جلوسه علي التواليت و غير ذلك تجنبي اعطاؤه المشروب السائل و احرصي علي ابقائه مرتديا ملابسه .
احرصي علي بقائك انتي و الطفل في مكان قريب علي التواليت و اخبري الطفل انه في حال اراد الحمام ان يخلع ملابسة و يذهب
في حال شعرتي ان الطفل يريد التواليت ساعديه بسرعة في الذهاب الي الحمام و انزال ملابسه و جلوسه علي التواليت براحة و نفذي نفس الخطوات السابقة
في كل مرة يقوم بها الطفل باستخدام الحمام عززيه بكل الطرق الممكنة و احرصي ان لا يحصل علي هذه المعززات في اوقات اخري غير اوقات استخدامه للحمام حتي لا يحدث معه ما يسمي الاشباع اي ان المعزز لم يعد يمثل له اي اهمية او يحفره علي قعل اي شئ

تفقدي ملابس ابنك كل عدة دقائق في الاوقات التييكون بها خارج التواليت في حال كان جافا عززيه و اخبريه انك سعيدة منه لانه لم يوسخ ملابسه
في حال وجدتي ملابس الطفل متسخه لا تغضبي و لا تظهري اي عصبية امامه فقط اريه ملابسة و اخبريه انه وسخ ملابسه و بدلي ملابسه و لا تعززيه ابدا
الكثير من الاطفال بسبب ما يعانون من قصور في الجوانب الحسية لا يستطيعون التميير بين الجاف و المبلل و لذلك يمكنك اخذ يد الطفل و جعله يلمس ملابسه سواء كانت جاف او مبلله و بالتدريج سيعي الفرق بين الامرين
التدريب الليلي علي استخدام التواليت
و هو امتداد للتدريب النهاري علي استخدام التواليت و لا يتم التدرب عليه لوحده
لا تعطي الطفل اي سوائل قبل ساعتين من النوم
لا تستخدمي الحفاظات اثناء نوم الطفل
في الصباح عززي الطفل في حال كانت ملابسه نظيفة
ملاحظة : غيري المشروب و المعززات والالعاب التي تصطحبينها للحمام في حال شعرتي ان حماس الطفل قل لاستخدام التواليت فهذا معناه انه غير مكترث للمعززات التي يحصل عليها ، نوعي له و حمسيه باشياء جديدة و يحبها حتي لا يشعر بالملل .

تعميم المهارة
لتعميم مهارة استخدام الحمام احرصي علي استحخدام المعززات المعنوية بصفة مستمرة مثل المدح و الاحتضان و التربيت علي الراس و الكتف ، اما المعززات التي تؤكل مثل المشروبات و الحلويات فسوف يتم التخلص منهاو اخفاؤها تدريجيا حتي يتم اتقان الطفل لاستخدام الحمام ، قللي من استخدامها بالتدريج و ليش مرة واحدة و بشكل قطعي فهذا قد يعيد الطفل لنقطة الصفر .
ikram
عضو مسجل
مشاركات: 2
اشترك في: 30 نوفمبر 2018, 19:34

Re: تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

مشاركة غير مقروءة بواسطة ikram » 30 نوفمبر 2018, 19:39

الصو ماتطلع بليز ارسليهم لي
أضف رد جديد