تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

مساحة لتبادل الآراء و الخبرات بين أمهات و آباء الأطفال المصابين بالتوحد
قوانين المنتدى
إن هذا المنتدى هو مساحة للنقاش و تبادل الآراء و الخبرات حول صحة الطفل و المراهقين بين الأمهات و الآباء , وهو لا يقدم التشخيص أو العلاج و المعلومات الواردة فيه هي لغرض التثقيف الصحي فقط , و جميع المعلومات الواردة لا تغني عن مراجعة و استشارة طبيب طفلك الخاص , أيضاً فإن هذا المنتدى لا يقدم الإستشارات الطبية وهناك قسم خاص بالإستشارات في الموقع و لإرسال استشارتك الطبية بشكل مجاني في قسم الإستشارات الطبية اضغط هنا
صورة العضو الرمزية
أم رانية
عضو مميز
مشاركات: 156
اشترك في: 09 فبراير 2012, 17:20

تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

مشاركة غير مقروءة بواسطة أم رانية » 11 مارس 2012, 18:54




ثالثا : تدريب الطفل علي الاستماع الجيد للاوامر و تذكرها



معظم الاطفال بشكل عام لا يستمعون للاوامر الموجه لهم واذا استمعو لها لا يمكنهم احيانا كثيرة تذكرها لمدة طويلة مما يجعلهم يقومون بالاخطاء لتنفيذ هذه الاوامر
عامل التاخير في الاستجابة من العوامل التي تؤدي لتشتت الطفل وقنها لها دور في سلوك الطفل وردة فعله تجاه الامر الموجه له وغالبا ما يعاني اطفال الاعاقات الذهنية والتوحد من خلل في فهم المعلومات السمعية التي تصل اليهم كل هذه العوامل تؤثر في استجابة الطفل للامر وسرعته في تنفيذه ومن ثم تنفيذه بشكل صحيح او خاطئ


تقييم السلوك
يجب هنا اولا معرفة المدة التي يمكن للطفل فيها تذكر امر واحد فقط وبسيط اخبر الطفل يانك ستعطيه امر وانه عليه الانتظار خمس ثوانيثم يقوم بتنفيذه بعد ذلك ، بعد انتهاء مدة الخمس دقائق اخبر الطفل بان ينفذ الامر الذي قمتي باعطائه اياه
كرري التدريب مع اوامر مختلفة مع الحفاظ علي مدة الخمس ثواني المعطاة للطفل قبل قيامه بتنفيذ الامر ، اذا قام الطفل بتذكر الاوامر خلال الخمس ثواني و تنفيذها قومي بزيادة المدة تدريجيا 10 ثواني و هكذا كلما يتقن تذكر الامر في المدة المعطاة قومي بزيادة المدة حتي تصلي الي مرحلة تجدين ان تذكر الطفل للامر بدء يصعب عليه فتوقفي عنده حتي يتقنه
في جميع الاحوال لا تزيدي المدة المعطاة للطفل لتذكر الامر الموجه له عن خمس دقائق .
عند اتقان الطفل تذكر امر بسيط من خطوة واحدة و عدم ايجاد صعوبة فيه قومي يجعل الامر من خطويتن و انتظري 5 ثواني لجعله يتذكر و هكذا قومي بزيادة المدة 10 ثواني كلما اتقن الامر في المجة المعطاة حتي تصلي للحد الذي يصعب فيه علي الطفل تذكر الامر و توقفي عنده و استمري في التدريب علي هذه المدة
خطة التدخل العلاجية
التدخل العلاجي هنا يعتبر بمثابة لعبة ، جهزي جدول المعززات المفضلة للطفل و ابدئي من المدة التي وصلتي اليها في التقييم و التي بدا الطفل يعاني عندها من صعوبة التذكر لاننا في الخطة العلاجية سنبدا منها و اخبري الطفل انه ان تذكر الامر الذي قلتيه بعد وقت معين ستقونين باعطائه معززا يحبه
لا تظهري عصبيتك او احباطك للطفل عند فشله بكل بساطة اخبريه بان كي ستلعبين معه مجددا
استمري باعطاء امر بسيط م خطوة واحدة مع التدرج بالوقت المعطي للطفل لتنفيذ الامر


احرصي قدر الامكان علي تحفيز الطفل علي اعادة ذكر الامر المعطي له مرار و تكرار


اعيدي التدريب نفسه بامر مركب مكون من خطوتين و بالتدريج زيدي المدة المعطاة للطفل لتنفي\ الامر حتي تصلي ان الطفل يستطيع ت\كر الامر المكون من خطوتين في مدة اقصاها خمس دقائق
دائما استخدمي الاوامر التي تعرفين تمام المعرفة ان الطفل يمكنه فهمها و تنفيذها
اذا كان عمر الطفل و حالنته تسمح بذلك يمكنك زيادة المدة و عدد الاوامر المعطاة للطفل لتنفيذها .


مرحلة الصيانة و التعميم
في هذه المرحلة نستمر في اعطاء المعزز الاجتماعي من مدح و اطراء كلما قام الطفل بالسلوك الصحيح . اما المعززات التي تؤكل يتم اخفاؤها تدريجبا في هذه المرحلة في الوقت الذي نصل فيه ان السلوك المرغوب تغير ايجابيا عن معدل حدوثه عن الخط القاعدي و يتم اعطاء المعزز الذي يؤكل ليس مع كل استجابة صحيحة بل بعد عدد محدد من الاستجابات او وقت محدد من تكرار الاستجابة .
صورة
صورة


صورة العضو الرمزية
أم رانية
عضو مميز
مشاركات: 156
اشترك في: 09 فبراير 2012, 17:20

تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

مشاركة غير مقروءة بواسطة أم رانية » 11 مارس 2012, 18:55




رابعا : التعامل مع الطفل الذي يقول (لا ) باستمرار و يرفض اطاعة الاوامر



كما ذكرنا في العديد من البرامج العملية السابقة بان الاطفال ذوي الاعاقة الذهنية او المصابين بالتوحد يجب ان يتواصلوا بصريا و ان يطيعو الاوامر نظرا لما لهاتين المهارتين من اهمية كبري في ايصال الكثير من المهارات للطفل و الطفل حين يفتقر الي هاتين المهارتين تحديدا يكون من الصعب علينا ان نحدد بشكل واضح مستوي الطفل الحقيقي و ما يمكن ان يقوم به .
الكثير من الاحيان نقوم نحن القائمين علي تدريب هذه الفئة من الاطفال بالافتراض ان الطفل غير قادر علي اطاعة الاوامر الموجهة له بسبب القصور الذي يعاني منه نتيجة الاعاقة المرتبطة به و لكن في الحقيقة فانه ظلما كبيرا ان نقوم بسجن الطفل ذو الاعاقة في اعاقته و ربط اي شئ يقوم به بالاعاقة في حين اثبت علميا و بتجارب حية كثيرة ان الاطفال ذوي الاعاقة قاردين علي الاستجابة للاوامر اذا تم تدريبهم علي ذلك بشكل صحيح و نحن ان فكرنا بتلك الطريقة فاننا نقوم بتحجيم الطفل في حدود اعاقته و عدم اعطائه المجال لاظهار الكثير من امكاناتاه و هذا ظلم حقيقي لنا كاهالي و للطفل .
هذا البرنامج للطفل ذوي الاعاقة الناطق و لكنه يصر علي رفض الاوامر الموجه له بقوله (لا ) بصفة مستمرة و في هذه الحالة يكون الحزم و الصرامة مطلوبين لان التعامل مع الطفل يتم فقط بمجرد ان يقول (لا) علي الامر الموجه له بمعني انه اذا وجهنا له امر و قال (لا) ثم قام باطاعة الامر نقوم بتطبيق البرنامج عليه لانه رفض اطاعة الامر بقوله (لا) و هذا السلوك المستهدف الذي نريد التعامل معه .
تقييم السلوك المستهدف
في فترة تتراوح من خمس الي سبعة ايام قومي بهذا التدريب بشكل يومي ، التدريب يتم خلال ساعة متواصلة ، كل خمس دقائق طبقي التالي :
وجهي للطفل امر من خطوة واحدة فقط ، امر انت تعرفين تمام المعرفة انه يمكنه القيام به بسهولة و بنفسه دون مساعدة
سجلي عدد المرات التي يقول بها الطفل (لا ) علي الامر الموجه له
في حال قام الطفل برفض الامر و قوله (لا) لا تعيدي الامر مرة اخري و ابدئي معه التدريب مرة اخري .
خطة التدخل العلاجية
في تطبيق الخطة العلاجية يتم اتباع الخطوات التالية
نادي باسم الطفل و اعطيه امر (انظر الي ) و يجب ان تقولي الامر مرة واحدة فقط و ان يكون باللغة المتداولة في بيئة الطفل و بصوت هادئ و بدون عصبية او صراخ بل بطريقة و كانك متاكدة تماما من استجابة الطفل وتنتظرينها بثقة .
وجهي الامر للطفل بنفس الطريقة و الهدوء
كوني متاكدة من ان الطفل ينتبه لكي تماما و الانتباه هنا معناه ان يتواصل بصريا معكي
في حال لم يتواصل الطفل بصريا معكي ، صفقي بكلتا يديكي بقوة و بصوت مرتفع و اعطي الامر مرة اخري في حال تواصل بصري اما اذا لم يتواصل بصريا مع صفقة يديكي مدي يديك وضعيها علي ذقنه محاولة جعله يدير وجهه باتجاهك
لا تعطي اكثر من امر للطفل في التدريب الواحد
في حال استجاب الطفل للامر دون ان يقول (لا) عززيه معنويا و ماديا وبكل الطرق المفضلة للطفل و بالغي في الاطراء عليه و مدحه .
طبعا الطفل لن يستجيب بشكل صحيح طوال الوقت و سيقوم احيانا كثيرة بعصيان الامر و رفضه بقول (لا) ، في هذه المواقف لا تظهري اي ردة فعل غير عادية امام الطفل و بكل هدوء اخبري الطفل بانه سيذهب للابعاد المؤقت لانه رفض الامر بقول (لا ) و فورا خذي الطفل للابعاد المؤقت بنفس الطريقة التي شرحناها مسبقا .(ارجعي لطريقة تطبيق الابعاد المؤقت في البرامج السابقة لتفاصيل اكثر )



اسم الطفل : ........................................ تاريخ التقييم : ......................................

عدد مرات حدوث السلوك :

رفض الطفل بقول (لا ) استجابة الطفل بدون قول (لا)

اليوم الاول : .......................................... / ............................................-
اليوم الثاني: .......................................... / ............................................
اليوم الثالث: .......................................... / ............................................
اليوم الرابع: .......................................... / ............................................
اليوم الخامس: .......................................... / ............................................
اليوم السادس: .......................................... / ............................................
اليوم السابع: .......................................... / ............................................
صورة
صورة
صورة العضو الرمزية
أم رانية
عضو مميز
مشاركات: 156
اشترك في: 09 فبراير 2012, 17:20

تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

مشاركة غير مقروءة بواسطة أم رانية » 11 مارس 2012, 18:55



خامسا : برنامج فرعي - تدريب الطفل علي الاستجابة للامر (قف)




لتعليم الطفل ان يتوقف يحب تعليمة اولا ان يستحيب للامر تعال الي هنا وهو كالتالي:
اجعلي الطفل يقف وظهرة مقابل الحائط امسكي بطرف قميصة ونادي عليه باسمه واعطيه امر تعال الي هنا وبكل هدوء اسحبي الطفل تجاهك
عند وصول الطفل اليك عززيه بالمدح والاطراء والاخضان
بكل هدوء ارجعي الطفل واجعليه مستندا علي الحائط وكرري التدريب ١٠ مرات
في كل مرة تسحبين الطفل تجاهك حاولي ان تقللي القوة التي تستخدمينها محفزة بذلك الطفل علي بذل الجهد والتحرك محوك
اعطي الطفل فترة راحة كل ١٠مرات محاولة
ممكن القيام بعذا التدريب بطريقة اخري بمساعدة شخص اخر يقوم بالوقوف خلفة امسكه برفق وتوجيهه الاستجابة للشخص الاخر عند طلب ان ينوجه نحوة والابدال بين الاشخاص عندها في اعطاء الاوامر
بعد اتقان الطفل تدريب تعال الي هنا نبدا بتدريب قف وهو بنفس الاسلوب ولكن عندما يتوجه الطفل باتجاه الشخص الاخر يرفع يديه ويقول قف للطفل
صورة
صورة
صورة العضو الرمزية
أم رانية
عضو مميز
مشاركات: 156
اشترك في: 09 فبراير 2012, 17:20

تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

مشاركة غير مقروءة بواسطة أم رانية » 11 مارس 2012, 18:58



سادسا: برنامج فرعي - تدريب الطفل علي الاستجابة للامر (أسرع)



معظم الاطفال لايقومون باتباع التوامر الموجهة لهم في الوقت المناسب ويتشتتون بسهولة بسبب الكثير من العوامل منها
الفيزيائية والتي تعود لسبب خلل ما في اجسادهموللاجتماعية المحيطة بهم او الضياع في افكارهم وعالمهم فيجدون صعوبة في فهم الاوامر السمعية وارسالها للدماغ
لذلك كان لا بد من طريقة لزيادة سرعة استيعابهم وتنفيذهم للاوامر
احرصي علي عدم اعطاء الامر للطفل اكثر من مرة في التدريب الواحد حتي تحفزي الطفل علي سرعة الاستحابة بحيث يقوم بتنقيذ الامر بعد قوله مباشرة وتعزيزه مباشرة و بعد ذلك اذا لم يستجب فانبعي معه اسبوب الابعاد المؤقت
ضعي الطقل في غرفته او مكان اللعب الخاص به واجعليه يلعب بالالعاب او يشاهد الفيديو المفضل لديه نادي عليه لياتي نحوك واعطيه امر بمهمة بسيطة امسكي بيديكي علي مراي من الطفل ساعة ايقاف لاحتساب مدة الاستجابة ان قام بالمهمة في الوقت المحدد عززيه واخبريه انك سعيدة لانه قام بذلك اذا تاخر الطفل في الاستجابة بعد المدة الزمنية المحددة ضعيه في الابعاد المؤقت واخبريه السبب
بعد اتقان الطفل لسرعة الاستجابة اخفي ساعة الايقاف تدريجيا
صورة
صورة
صورة العضو الرمزية
أم رانية
عضو مميز
مشاركات: 156
اشترك في: 09 فبراير 2012, 17:20

تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

مشاركة غير مقروءة بواسطة أم رانية » 11 مارس 2012, 19:01




اكتساب الطفل مهارة السلوك اللغوي

اولا : اكساب الطفل مهارة السلوك اللغوي
ثانيا : برنامج فرعي - زيادة السلوك اللغوي لدي الطفل و تقويته .
ثالثا : تخلص الطفل من سلوك المصاداة Echolalia
صورة
صورة
صورة العضو الرمزية
أم رانية
عضو مميز
مشاركات: 156
اشترك في: 09 فبراير 2012, 17:20

تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

مشاركة غير مقروءة بواسطة أم رانية » 11 مارس 2012, 19:02




اولا : اكساب الطفل مهارة السلوك اللغوي



عادة ما يعاني الاطفال ذوي الاضطرابات الذهنية و التوحد من تاخر في اللغة لاسباب كثيرة ليست موضوع حديثنا هنا نظرا لكون اللغة بحد ذاتها اساسية جدا وغيابها يؤدي الي ان الطفل يحاول التواصل بطريقته الخاصة عن طريق ابتكار سلوكيات كثيرةغير مقبولة ليتواصل بها مع الاخرين مثل نوبات الغضب والصراخ الضرب العض ايذاء الذات وايذاء الاخرين

في هذه الحالة يجب ان يقوم اخصائي نطق وتخاطب بتقييم ابنك وقد ينصحك كون الطفل غير ناطق بان يتعلم وسائل بديلة التواصل اللفظي مثل لغة الاشارة او نظام التواصل بتبادل الصور بيكس لا تقلقي من هذا الخيار فالابحاث اثبتت ان تعليم الطفل الغير ناطق هذا النوع من الوسائل البديلة للتواصل يزيد من احتمالية الطفل للاكتساب اللغة ولا يقضي عليها

عادة يتعلم الطفل اللغة بطرق كثيرة مثل مشاهدة وتقليد الاشخاص من حولهم سواء الوالدين او الاخوة او الاصدقاء في البيت او المدرسة او الحي و يجب عليكي كام قدر استطاعتك ان تشركي ابنك باي نوع من انواع المحادثات والحوار في البيت ايضا يجب ان تشجعي الاشخاص المحيطين بالطفل علي الاكثار من استخدام اللغة المنطوقة امام الطفل

هناك قصة فكاهية قديمة قد تفيدنا بهذا الموضوع كان هناك طفل لا يتكلم ابدا وفجاه اثتاء جلوسه علي طاولة الطعام مع أهل واذا به ينطق قائلا هذا الحساء ساخنا جدا اصاب الوالدين الذهول والصدمة قالوا للولد انها اول مرة التي نسمعك فيها تتكلم وتنطق بكلمة فقال الولد بهم لان كل شي كان علي ما يرام سابقا فلم اجد داعي للكلام وهذا يؤكد ان الكلام له هدف ووظيفة وهو التعبير عن رغبة او حاجة ان وجدت وان لم توجد لاداعي للكلام

تقييم السلوك
لمدة سبع ايام متواصلة سجلي عدد الكلمات التي يقولها الطفل وتكون موظفة اي يقولها لهدف وغاية وليست مجرد كلمات عشوائية نمطية ما اقصده هنا كلمات موظفة في مواقف معينة وقد تكون هذه الكلملت ايضا ردا علي اسئلة معينة
مثلا اذا قال الطفل كلمة ماء بيشرب فهذه كلمة موظفة وتحتسب وعليً العكس مثلا اذا نطق الطفل بكلمات كثيرة اثناء جلوسه ليلعب بالالعاب فهذه ليست كلمات موظفة لا تحتسب في التقييم

ايضا لاحظي كيف يتواصل ابنك هل يشير للاشياء ليحصل عليها ام يصرخ للحصول عليها ام انه لا يتواصل ابدا
في كثير من الأحيان ومن الاسباب الرئيسية لعدم تطور اللغة لدي الطفل هو ان الوالدين يدركان تماما ما يحتاجه الطفل قبل ان ينطق وبالتالي يزرعان في الطفل هذا الشي فرغباته مجابة دون ان يتكلم فلم الكلام اذا



خطة التدخل العلاجية
في حال قام الطفل بالكلام لاي هدف او حاول الكلام او اصدر صوتا او حتي حرك شفتيه بشكل موظف امدحي طريقته وعززيه معنويا بالمدح والاطراء والاحتضان ايضا يمكن ان تعززيه ماديا باي شي يفضله
في حال قام الطفل باي طلب شفهي او محاولة لطلب شي ما شفهيا عززيه فورا دون تاخير وبالغي بالتعزيز
لا تفكري وتتوقعي ما يحتاجه طفلك اعطيه فرصة ليعبر عن ما يريد حتي لو اصدر اي استجابة صحيحة او استجابة قريبة للصحيحة فالمهم هنا تحفيزه للتواصل اللقظي وليس التواصل اللفظي التام والكامل
لا تستجيبي لطفلك اذا اشار لشي ما او اخذك من يدك نحوه بل شجعيه علي اصدار صوت لطلب ذلك وبمجرد اصدار الصوت استجيبي لطلبه بنفس الطريقة التي كنتي تستجيبين اليه بها عند الاشارة
كل الاشخاص المحيطين بالطفل مطلوب منهم ان يطبقو هذا البرنامج وبشكل ثابت ومستمر
بمجرد اتقان الطفل طلب الاشياء بكلمة ابدئي بمرحلة الجملة من كلمتين مثلا اريد ماء اكل تقاحة
اذا مر اسبوعين علي تطبيق الخطة دون تغيير واضح او تاثير ، ارجعي الي الاخصائي المشرف عليكي في تطبيق البرنامج او اي اخصائي يمكن ان تستشيريه بهذا الامر ليساعدك في تغيير الخطة . في حال لم يتوفر لكي اخصائي يساعدك في هذا حاولي ان تقيمي الوضع قدر المستطاع ، فمثلا هل يمكن ان تكون المعززات التي تقدمينها للطفل قد مل منها او وصل لدرجة الاشباع و الاشباع هنا له اسباب مثلا كثرة اعطائه للمعززات اثناء التدريب ليصل الي حد التشبع منها او ان المعزز متوفر للطفل علي مدار اليوم و ليس فقط وقت التدريب ز هذا خاطئ ، حاولي التنوع في المعززات و طرق تقديمها و اجعليها حصرا علي التدريب فقط تاكدي من ان جميع الاشخاص المحيطين بالطفل يقومون بتطبيق البرنامج بالشكل و الاسلوب ذاته بحيث يحفزون الطفل دائما علي اصدار الاصوات للتعبير عن رغباته و لا يستجيبون لاشاراته و شده لهم وقت الحاجة




مرحلة الصيانة و التعميم

في هذه المرحلة نستمر في اعطاء المعزز الاجتماعي من مدح و اطراء كلما قام الطفل بالسلوك الصحيح . اما المعززات التي تؤكل يتم اخفاؤها تدريجبا في هذه المرحلة في الوقت الذي نصل فيه ان السلوك المرغوب تغير ايجابيا عن معدل حدوثه عن الخط القاعدي و يتم اعطاء المعزز الذي يؤكل ليس مع كل استجابة صحيحة بل بعد عدد محدد من الاستجابات او وقت محدد من تكرار الاستجابة مع الاستمرار الدائم علي المعزز المعنوي




الاسم : ......................................... تاريخ التقييم : ............................

عدد الكلمات الموظفة التي يقولها الطفل

اليوم الاول :................................................. ....
اليوم الثاني :................................................. ....
اليوم الثالث :................................................. ....
اليوم الرابع: .................................................. ...
اليوم الخامس :................................................. ....
اليوم السادس : .................................................. ...
اليوم السابع : .................................................. ...
صورة
صورة
صورة العضو الرمزية
أم رانية
عضو مميز
مشاركات: 156
اشترك في: 09 فبراير 2012, 17:20

تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

مشاركة غير مقروءة بواسطة أم رانية » 11 مارس 2012, 19:04



ثانيا : برنامج فرعي - زيادة السلوك اللغوي لدي الطفل و تقويته .



هذا البرنامج يجب اتباعه مباشرة مع البرنامج السابق لانه يعمل علي زيادة قدرة الطفل علي استخدام اللغة اللفظية

تقييم السلوك
احضري عشرة صور او مجسمات لاشياء انتي تعرفين تماما ان طفلك يعرف هذ والاشياء ويميزها ويمكنه لفظ اسماءها
اعرض صورة او مجسم للطفل واحدا تلو الاخر وسجلي عدد الاستجابات الصحيحة للطفل وغير الصحيحة بمعني ان كان تعرف علي الصورة او المجسم ام لا
اعرضي الصورة او المجسم واسالي سؤالا فقط ما هذا اسالي السؤال مرة واحدة فقط بصوت هادئ
استمري بهذا التقييم لعدة ايام متتابعة لتصلي لخط قاعدي منطقي

خطة التدخل العلاجية
كرري ماقمتي به في مرحلة التقييم مع اضافة خطوة اضافية وهي ان يكون معك في يدك معززا مفضلا جدا لدي طفلك وفي الوقت الذي يعطينا فيها الطفل استجابة صحيحة فيجيب علي سؤالك ويميز الصورة او المجسم اعطيه المعزز فورا بالاضافة للمعززات المعنوية
صورة
صورة
صورة العضو الرمزية
أم رانية
عضو مميز
مشاركات: 156
اشترك في: 09 فبراير 2012, 17:20

تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

مشاركة غير مقروءة بواسطة أم رانية » 11 مارس 2012, 19:05



ثالثا : تخلص الطفل من سلوك المصاداة Echolalia



المصاداة عند الطفل هي تكرار الكلام الذي يردده الاشخاص من حولة بشكل يشبه الصدي الصوتي بحيث يردد نفس الكلام والجمل وتظهر هذه الصفة بكثرة لدي الاطفال التوحديين وهي نوعان الاولي هي المصاداة المباشرة والتي تحدث مباشرة بعد سماع الطفل للكلام فيعيده مباشرة او مصاداه متاخرة بحيث يعيد الطفل الكثير من الاغاني والاناشيد والاعلانات التلفزيونية بنفس الطريقة ولكن في وقت اخر وليس عند سماعه مباشرة
مثلا اذا سالنا الطفل هل تريد عصير فبدلا من ان يجيبنا بنعم او لا يقوم باعادة السؤال نفسه عادة ما يصاب الاهل والقائمين علي تدريب الطفل الكثير من الاحباط لانهم لا ياخذون من الطفل أي استجابات صحيحة بل مجرد تكرار للكلام لا اكثر

تقييم السلوك
جهزي قائمة باسئلة مختلفة والتي تعرفين تماما ان ابنك يعرف اجابتها ويستطيع الرد عليها وغالبا ما تبدأ هذه القائمة بالسؤال مااسمك؟ كيف حالك؟ كم عمرك؟ اين تعيش؟ وغيرها
غالبا ما يكون سلوك المصاداة طاغي لدي الطفل ويقوم به باستمرار لذا يومين كافيين لتقييم السلوك والوصول لنتيجة منطقية
سجلي المرات التي اعاد بها الطفل تكرار السؤال او اجابه بشكل صحيح و سجلي النتيجة في النموذج المرفق
خطة التدخل العلاجية
عادة ما يرجع اسباب المصاداة الي الخلل الذي يعاني منه التوحديين في المدخلات والمخرجات السمعية ولكنهم ولحسن الحظ بصرهم لا مشاكل أساسية فيه بحيث يمكن الاعتماد عليه كالتالي
جهزي كروت متوسطة الحجم تحمل اجابات الاسئلة سواء الكروت تحوي رسومات او كلام ان كان الطفل يستطيع القراءه اسالي السؤال كما فعلتي في مرحلة التقييم وبمجرد الانتهاء من السؤال ارفعي الكارت حتي تحفزي الطفل علي الاجابة بدلا من تكرار السؤال ايضا يمكن هنا التحفيز اللفظي من طرفنا في حال الطفل لم يدرك الهدف من عرض الصور

عززي الطفل فورا في حال لم يكرر الكلام واجاب بشكل صحيح في حال وصلتي بالطفل انه يجيب جميع الاسئلة التي حضرتيها وبدون مصاداه جهزي قائمة اخري وفي هذه المرحلة يمكنك اضافة اسئلة جديدة لا يعرفها الطفل و ادخالها في التدريب

اذا مر اسبوعين علي تطبيق الخطة دون تغيير واضح او تاثير ، ارجعي الي الاخصائي المشرف عليكي في تطبيق البرنامج او اي اخصائي يمكن ان تستشيريه بهذا الامر ليساعدك في تغيير الخطة . في حال لم يتوفر لكي اخصائي يساعدك في هذا حاولي ان تقيمي الوضع قدر المستطاع ، فمثلا هل يمكن ان تكون المعززات التي تقدمينها للطفل قد مل منها او وصل لدرجة الاشباع و الاشباع هنا له اسباب مثلا كثرة اعطائه للمعززات اثناء التدريب ليصل الي حد التشبع منها او ان المعزز متوفر للطفل علي مدار اليوم و ليس فقط وقت التدريب ز هذا خاطئ ، حاولي التنوع في المعززات و طرق تقديمها و اجعليها حصرا علي التدريب فقط تاكدي من ان جميع الاشخاص المحيطين بالطفل يقومون بتطبيق البرنامج بالشكل و الاسلوب ذاته بحيث يحفزون الطفل دائما علي اصدار الاصوات للتعبير عن رغباته و لا يستجيبون لاشاراته و شده لهم وقت الحاجة




مرحلة الصيانة و التعميم

في هذه المرحلة نستمر في اعطاء المعزز الاجتماعي من مدح و اطراء كلما قام الطفل بالسلوك الصحيح . اما المعززات التي تؤكل يتم اخفاؤها تدريجبا في هذه المرحلة في الوقت الذي نصل فيه ان السلوك المرغوب تغير ايجابيا عن معدل حدوثه عن الخط القاعدي و يتم اعطاء المعزز الذي يؤكل ليس مع كل استجابة صحيحة بل بعد عدد محدد من الاستجابات او وقت محدد من تكرار الاستجابة مع الاستمرار الدائم علي المعزز المعنوي





الاسم : ......................................... تاريخ التقييم : ............................

عدد مرات المصاداة لدي الطفل :
تكرار كلام و مصاداة لم يكرر الطفل الكلام

اليوم الاول :...................................... /..................................................
اليوم الثاني :...................................... /..................................................
اليوم الثالث :...................................... /..................................................
اليوم الرابع: :...................................... /..................................................
اليوم الخامس :...................................... /..................................................
اليوم السادس : :...................................... /..................................................
اليوم السابع : :...................................... /..................................................
صورة
صورة
صورة العضو الرمزية
أم رانية
عضو مميز
مشاركات: 156
اشترك في: 09 فبراير 2012, 17:20

تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

مشاركة غير مقروءة بواسطة أم رانية » 11 مارس 2012, 19:06

[color=]مهارة تدريب الطفل علي السلوك الجيد
في المطاعم و المجمعات التجارية و الاماكن العامة .


التحكم قي سلوك الطفل في المطاعم والمحلات التجارية

غالبا ما يقوم الاباء بتغيير جميع القوانين القواعد التي وضعوها لاولادهم خارج المنزل وعادة ايضا ما يقوم الاطفال باستغلال هذا الموقف جيدا لعلمهم بان الأل في الخارج يتصرفون معهم بحذر و هدوء .


تقييم السلوك
يمكنك في مرحلة التقييم خلق مواقف لقياس السلوك وذلك باخذ ابنك الي المحلات التجارية اوالمطاعم ومراقبة الظروف التي سبقت حدوث السلوك -السوابق- و الظروف الي تلت وعقبت حدوث السلوك - اللواحق و النواتج - او تذكري مواقف سابقة حصلت معكي و من خلال هذه المواقف تصلين اتقييم واضح

خطة التدخل العلاجية
لا تذهبي الي المطعم او المحلات التجارية لوحدك مع الطفل بل احرصي علي ان تصحبي معك شخص اخر كبير
اذا كان تصرف طفلك في المتجر او المطعم صحيح عززيه معنويا واجتماعيا وماديا كل عدة دقائق لهدوئه و حسن تصرفه
اذا لاحظتي ان الطفل بدا يمل او يشعر بالضيق لا تبدئي بتهدئته ابدا فقط عززي سلوكياته الجيدة
اذا استمر الطفل بالسلوك الجيد والصحيح طوال مدة بقاؤك في المطعم او المتجر عززيه بشي مادي وانتم تغادرون خارج المكان بشي يحبة كثيرا
من اول اشارة من الطفل انه سيسيئ التصرف اطلبي من الشخص الاخر اخذ الطفل سريعا وفورا للسيارة ولكن لا تهددي الطفل بذلك حتي لا يفقد الموضوع معناه فقط نفذي في حين اخطا التصرف فقط اطلبي من الشخص اخذه ووضعه في السيارة وهو واقف خارج السيارة يتجاهل الطفل
هنا تعتبر السيارة هي مكان الابعاد المؤقت
ارجعي الطفل للمطعم في حين جلس دقيقة كاملة قي السيارة هادئا وفي كل مرة يسئ التصرف ارجعيه للسيارة مره اخري مع مرافق ينتظره في الخارج متجاهلا بكاؤه
في البداية يظهر لنا كامهات هذا التدريب غاية في الصعوبة و متعب وقد يسبب لنا الاحراج مع الناس خارجا ولكن عزيزتي تجاهلي كل هذا فالطفل سيفهم سريعا الهدف من التدريب بعد مرتين او ثلاث من اخذه للخارج
من المهم انك انت الام لا تتركي المتجر عند اخذ الطفل للسيارة مع المرافق الاخر يجب ان يفهم الطفل انه الوحيد الي عوقب بالابعاد المؤقت وان الجميع يمضون وقتا ممتعا كما يجب وبشكل صحيح


اذا مر اسبوعين علي تطبيق الخطة دون تغيير واضح او تاثير ، ارجعي الي الاخصائي المشرف عليكي في تطبيق البرنامج او اي اخصائي يمكن ان تستشيريه بهذا الامر ليساعدك في تغيير الخطة . في حال لم يتوفر لكي اخصائي يساعدك في هذا حاولي ان تقيمي الوضع قدر المستطاع ، فمثلا هل يمكن ان تكون المعززات التي تقدمينها للطفل قد مل منها او وصل لدرجة الاشباع و الاشباع هنا له اسباب مثلا كثرة اعطائه للمعززات اثناء التدريب ليصل الي حد التشبع منها او ان المعزز متوفر للطفل علي مدار اليوم و ليس فقط وقت التدريب ز هذا خاطئ ، حاولي التنوع في المعززات و طرق تقديمها و اجعليها حصرا علي التدريب فقط تاكدي من ان جميع الاشخاص المحيطين بالطفل يقومون بتطبيق البرنامج بالشكل و الاسلوب ذاته بحيث يحفزون الطفل دائما علي اصدار الاصوات للتعبير عن رغباته و لا يستجيبون لاشاراته و شده لهم وقت الحاجة


مرحلة الصيانة و التعميم

في هذه المرحلة نستمر في اعطاء المعزز الاجتماعي من مدح و اطراء كلما قام الطفل بالسلوك الصحيح . اما المعززات التي تؤكل يتم اخفاؤها تدريجبا في هذه المرحلة في الوقت الذي نصل فيه ان السلوك المرغوب تغير ايجابيا عن معدل حدوثه عن الخط القاعدي و يتم اعطاء المعزز الذي يؤكل ليس مع كل استجابة صحيحة بل بعد عدد محدد من الاستجابات او وقت محدد من تكرار الاستجابة مع الاستمرار الدائم علي المعزز المعنوي

الاسم : ......................................... تاريخ التقييم : ............................

عدد المرات التي أساء فيها الطفل التصرف في الاماكن العامة :

اليوم الاول :................................................. ....
اليوم الثاني :................................................. ....
اليوم الثالث :................................................. ....
اليوم الرابع: .................................................. ...
اليوم الخامس :................................................. ....
اليوم السادس : .................................................. ...
اليوم السابع : .................................................. ...
[/color]
صورة
صورة
صورة العضو الرمزية
أم رانية
عضو مميز
مشاركات: 156
اشترك في: 09 فبراير 2012, 17:20

تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

مشاركة غير مقروءة بواسطة أم رانية » 11 مارس 2012, 19:10





تدريب الطفل علي التخلص من سلوك مضغ الأشياء و أكل ما لا يؤكل
(اضطراب البيكا ).





ملاحظة : تم طرح موضوع اضطراب البيكا للنقاش أكثر من مرة في أكثر من قسم في المنتدي و تناولنا نقاشه من ناحية طبية و سلوكية لذا يرجي البحث و الاطلاع علي هذه المواضيع قبل البدء في اي برنامج علاجي تدريبي حتي يمكنكم فهم الموضوع ككل .

غالبا ما يعاني الكثير من الاطفال ذوي الاعاقة الذهنية و التوحد من اضطراب يسمي البيكا وهو ان يقوم الطفل باكل الكثير من الاشياء الغير قابلة للاكل والتي قد يلتقطها من الارض او متوفرة في البيئة من حولة ايضا يلجأ هؤلاء الاطفال المصابين باضطراب البيكا الي مضغ الملابس والالعاب والاثات واكل الرمل والمناديل الورقية والصمغ والكثير من الاشياء التي لا يجب ان تؤكل
يظهر سلوك البيكا لدي الطفل بشكل كبير وملح بمعني ان الطفل يسعي بشكل حثيث مثلا لمضغ الملابس لفترة من الوقت وبمجرد ان ينتهي تصيبة حالة من الهدوء وتقل عصبيته وسلوكياته لفترة من الوقت وكأن مضغ الملابس ساعده في التخلص من توتره ومزاجه ولكن سرعان ما يعود مرة اخري لعصبيته وسلوكياته

تقييم السلوك
تقييم سلوك البيكا لا يكون بشكل مباشر ولا بشكل سهل لان سلوكيات مضغ الاشياء والبيكا اذا حدثت فانها تحدث بمعدلات عالية جدا بحيث لا يمكن عد عدد مرات حدوثها لذلك نلجأ اثناء التقييم الي احتساب المدة التي لا يقوم بها الطفل بمصغ الاشياء او البيكا خلال ساعة من الزمن هذا حتي نصل الي نتيجة نبني بها الخط القاعدي ونبدا منها خطة التدخل العلاجية نسجل النتيجة بشكل يومي في النموذج المرفق لمدة خمس ايام

ملاحظة
في حال كان سلوك مضغ الاشياء والبيكا يحدث بمعدل متوسط او منخفض اذا يمكننا عندها ان نقوم بعدد المرات التي تحدث فيها

ايضا احرصي اثناء التقييم علي معرفة كل الظروف التي سبقت حدوث السلوك وايضا كل ما نتج عن حدوث السلوك لانه ويبساطة احيانا كثيرة يلجا الاطفال فيها الي القيام بسلوك مضغ الاشياء البيكا حتي يحظو بانتباه الاهل وفعلا هذا ما نقوم به كاهل اثناء رؤيتنا لاطفالنا يمضغون ملابسهم عندها يحظون بكل انتباهنا وهذا ما يريده اطفالنا غالبا ما يكون سلوك البيكا ومضغ الاشياء لا يترتب عليه اي نواتج مرئيه فنواتجه تكون غير مرئيه وهو ما يشعر به الطفل نتيجة مضغة للاشياء حيث ان هذا السلوك يشبع شعور داخلي لديه


خطة التدخل العلاجية
عند رؤية طفلك يقوم بمصغ الاشياء ايا كانت او ياكل ما لا يؤكل استخدمي الامر (لا )معه وقوليه مرة واحدة فقط بهدوء وصفقي بكلتا يديكي معا بقوة وصوت مرتفع مع قولك الامر (لا )
اذا قام الطفل بالتوقف عن السلوك عززيه معنويا بالمدح والاطراء واشكريه علي التوقف عند طلبك ذلك ويمكن ان تعطي طفلك عندها قطعة من معزز مفضل لديه لياكله
في حال لم يستجب الطفل لكي ولم يتوقف عن السلوك ايضا قومي بنفس الطريقة بقول الامر (لا ) وصفقي بكلتا يديك بقوة وخذي منه ما يقوم بمضغه او اكله وابعديه عنه وبسرعة خذي الطفل للحمام واجعليه يقوم بفرك اسنانه لمدة دقيقة ثم اجعليه بعد ذلك يغسل فمه ثم يقوم بتنظيف الحوض بعد ان استخدمه وهذه الطريقة تسمي بالتصحيح الرائد بمعني ان يقوم الطفل بتصحيح سلوكه الخاطئ واكثر من ذلك


اذا مر اسبوعين علي تطبيق الخطة دون تغيير واضح او تاثير ، ارجعي الي الاخصائي المشرف عليكي في تطبيق البرنامج او اي اخصائي يمكن ان تستشيريه بهذا الامر ليساعدك في تغيير الخطة . في حال لم يتوفر لكي اخصائي يساعدك في هذا حاولي ان تقيمي الوضع قدر المستطاع ، فمثلا هل يمكن ان تكون المعززات التي تقدمينها للطفل قد مل منها او وصل لدرجة الاشباع و الاشباع هنا له اسباب مثلا كثرة اعطائه للمعززات اثناء التدريب ليصل الي حد التشبع منها او ان المعزز متوفر للطفل علي مدار اليوم و ليس فقط وقت التدريب ز هذا خاطئ ، حاولي التنوع في المعززات و طرق تقديمها و اجعليها حصرا علي التدريب فقط تاكدي من ان جميع الاشخاص المحيطين بالطفل يقومون بتطبيق البرنامج بالشكل و الاسلوب ذاته بحيث يحفزون الطفل دائما علي اصدار الاصوات للتعبير عن رغباته و لا يستجيبون لاشاراته و شده لهم وقت الحاجة


مرحلة الصيانة و التعميم

في هذه المرحلة نستمر في اعطاء المعزز الاجتماعي من مدح و اطراء كلما قام الطفل بالسلوك الصحيح . اما المعززات التي تؤكل يتم اخفاؤها تدريجبا في هذه المرحلة في الوقت الذي نصل فيه ان السلوك المرغوب تغير ايجابيا عن معدل حدوثه عن الخط القاعدي و يتم اعطاء المعزز الذي يؤكل ليس مع كل استجابة صحيحة بل بعد عدد محدد من الاستجابات او وقت محدد من تكرار الاستجابة مع الاستمرار الدائم علي المعزز المعنوي


الاسم : ......................................... تاريخ التقييم : ............................

عدد المرات التي قام بها الطفل بمضغ الاشياء او اكلها او الندة الزمنية التي استغرقها و هو يفعل ذلك :
اليوم الاول :................................................. ....
اليوم الثاني :................................................. ....
اليوم الثالث :................................................. ....
اليوم الرابع: .................................................. ...
اليوم الخامس :................................................. ....
اليوم السادس : .................................................. ...
اليوم السابع : .................................................. ...
صورة
صورة
أضف رد جديد